الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:36 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتشار المغشوش.. اعرف الفرق بين المضاد الحيوي الأصلي والتقليد

عبوة من الدواء- Dw
عبوة من الدواء- Dw

انتابت مخاوف لدى بعض المواطنين بعد تحذير هيئة الدواء المرضى ومقدمي الخدمة الطبية من عبوات مغشوشة موجودة في السوق لمستحضر شهير يستخدم لعلاج الأطفال، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى البحث عن الفرق بين العبوات الأصلية والمقلدة.

وأثار الموضوع جدلا واسعا بين المواطنين الذي يحرصون على شراء المستحضر، مما دفع هيئة الدواء المصرية لإصدار بيان أوضحت فيه أن الشركة صاحبة مستحضر New-Clav Extra Strength 642.9mg /5ml أبلغت في خطاب رسمي أرسلته عن احتمال وجود عبوات مغشوشة من هذا الدواء في السوق.

ويعتبر دواء نيوكلاف شراب للأطفال أحد أبرز أنواع المضاد الحيوي الذي يعتمد عليه الأطباء في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، إلى جانب التهابات الأذن الوسطى والالتهابات البكتيرية غيرها من الأمراض البكتيرية.

الفرق بين الأصلي والمقلد

وأوضحت هيئة الدواء أن العبوات الأصلية تختلف عن تلك المغشوشة بالعديد من الفروق، من بينها أنها تعطي عند إذابتها معلق أصفر، في حين أن المغشوشة غير قابلة للذوبان ويظهر بعد ذوبانها محلول مترسب أبيض اللون.

وأضافت هيئة الدواء أن النشرة الداخلية تكون واضحة في العبوات الأصلية في حين أنها مهزوزة بتلك المغشوشة، فضلا عن الكرتون الخارجي ولسان غلق العبوة العلوي والزجاجة الداخلية.

استخدامات الدواء

وتعليقا على ذلك قال الدكتور على عبد الله مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، إن دواء نيوكلاف شراب للأطفال، له استخدامات عديدة من أهمها علاج العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتسبب مشكلات في الأنف والقصبة الهوائية والحلق.

وبين في تصريحات لـ"الطريق" أن العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي تؤثر أيضا على الجهاز السفلي وينتج عنها مشكلات في الرئة والتهابات الجلد والأذن.

حملات للتأكد من عدم وجود أدوية مغشوشة

وكشف أن هيئة الدواء بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك توجه حملات إلى الصيدليات من أجل التأكد من عدم وجود أدوية مغشوشة أو منتهية الصلاحية.

واختم بالإشارة إلى أن دواء نيوكلاف شراب، ليس أساسيا في علاج الأطفال الرضع وتوجد أنواع أخرى بديلة يمكن استخدامها في العلاج وتعطي المفعول ذاته.

اقرأ أيضًا: نهائي كأس السوبر المصري.. موعد مباراة الأهلي ضد الزمالك