الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: التخلص من الاعتماد على الدولار أمر حتمي

الرئيس الروسي فيلاديمير بوتن
الرئيس الروسي فيلاديمير بوتن

قال الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، إن التخلص من الاعتماد على الدولار أصبح أمرا حتميا، وأن روسيا تتعامل مع الضغوط الغربية بشكل مناسب، فضلا عن أن الاقتصاد يسير نحو النمو بفضل جملة الإجراءات المتخذة.

وأضافت بوتين، في بيان له، أن التضخم في روسيا انخفض إلى 14.1% في أوائل سبتمبر، وأن هناك مؤشرات تتوقع انخفاضة إلى 12%، وفقً لـسكاي نيوز.

وتعمل موسكو على استبعاد التعامل بالدولار في مبيعات الطاقة مع بعض الدول الآسيوية مثل الصين والهند، في رد على العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا عقب "عملياتها العسكرية" في أوكرانيا.

وانكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 4% في الربع الثاني من العام، وهى أول أرقام تغطي فصلا كاملا من بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكانت روسيا سجلت زيادات كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2022 وفي الأرباع الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

تعرضت روسيا لمجموعة واسعة من العقوبات بعد عملياتها العسكرية في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 فبراير، وتضمنت هذه العقوبات عزل بعض البنوك الروسية عن نظام نقل الأموال الدولي "سويفت"، إلى جانب تخارج كبير للشركات الأجنبية.

وبلغ التضخم في أبريل أعلى مستوى له منذ 20 عاما، ثم تباطأ، غير أنه لا يزال مرتفعا إذ بلغ 14.3 بالمئة في أغسطس على أساس سنوي.