جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 12:16 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

الزراعة لـ«الطريق»: قيمة القمح النقدية تجاوزت 36 مليار جنيه في السنوات الأخيرة

قيمة القمح النقدية المصدر وزارة الزراعة
قيمة القمح النقدية المصدر وزارة الزراعة

قال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إنتاجية فدان القمح في التسعينيات كانت تتراوح ما بين 8 إلى 10 أردب للفدان، ارتفعت في غضون سنوات قليلة وتجاوزت 20 أردب للفدان كمتوسط عام في جمهورية مصر العربية، بمعني أن هناك مزارعين يصل إنتاجهم إلى قرابة 25 أردب للفدان.

كما أضاف مستشار وزير الزراعة في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن بعملية حسابية بسيطة نجد أن زاد إنتاج القمح في الــ 3.6 مليون فدان في مصر بمقدار 36 مليون أردب أي حوالى 5.4 مليون طن قمح، لافتًا إلى أن قيمتهم النقدية وصلت قرابة 36 مليار جنيه بالطبع هذه الزيادة أثرت في الدخل القومي الزراعي.

وعن عدم تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي في محصول القمح، قال مستشار وزير الزراعة: «هناك ما يسمى بالاكتفاء الذاتي النسبي، ويمكن تلخيص ذلك في إن إنتاجية مصر هي رقم 1 في العالم (غلة الفدان)، مؤكدًا أن الزيادة الرأسية حدثت فعلًا ويتبقى لدينا الزيادة الأفقية أي زيادة المساحة، مستفهمًا: «لو زرعنا 6 مليون فدان قمح من إجمالي 9.7 مليون فدان (كل مساحة مصر الزراعية) أين نزرع بقية المحاصيل ؟؟».

اقرأ أيضًا: انتهاء قرار وزارة الزراعة باستيراد الحليب دون شهادة مطلع أكتوبر… مستند

https://www.altreeq.com/332320

كما نوه مستشار وزير الزراعة، أن مصر تُصدر ما يقرب من 6 مليون طن خضر وفاكهة قيمتهم النقدية أكثر من 50 مليار جنيه أي بما يعادل قيمة أكثر من 7 مليون قمح، لافتًا إلى أن مساحة الـ 6 مليون طن تعتبر أقل من خمس مساحة القمح.