الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:41 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواقف لا تنسى لـ تحية كاريوكا.. أحرجت الملك ودخلت السجن بسبب 5 كلمات

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

في ٢٢ فبراير من العام ١٩١٥ ولدت تحية كاريوكا في الإسماعيلية، وقد اكتشفتها الراقصة سعاد محاسن، وقالت لها إنها ستكون راقصة من الدرجة الأولى، وهو ما تحقق لاحقا.

أول عمل فني لتحية كاريوكا كان في عام ١٩٣٤ وكان دور كومبارس تظهر في صالة (رتيبة وأنصاف) غير أنها لفتت الأنظار إلى حجم موهبتها، ما جعل سليمان بك نجيب يلتقطها ويتولى رعايتها فنيا، فأحضر لها مدربين لتدريبها على الرقص والنطق والإلقاء، وكان يرشح لها الكتب التي تقرأها، كما أحضر لها مدرسين لتعليمها اللغات المختلفة، حتى أنه قال في يوم إنها كانت موجودة معه بصحبة عدد من أصحابه في النادي، وفجأة ألقى أحدهم قصيدة طويلة، حتى وصل إلى أحد الأبيات وتوقف، وحين استشعر الحرج استعان ببيت أخر من قصيدة مختلفة، ليجد تحية ترد عليه بالبيت الأصلي.

في تلك الأثناء شعر سليمان نجيب بالحرج لأنه توقع أن تكون إجابة تحية خاطئة غير أنه اكتشف لاحقا أنها على حق، ما جعله يشعر بالفخر أمام الحضور.

ومن المواقف المهمة أيضا في حياة تحية كاريوكا كواليس مقابلتها مع الملك فاروق فى أحد الكازينوهات، حيث أحرجته يومها، وقالت له: "يا جلالة الملك أنت مكانك مش هنا" ما جعل الملك ينسحب من الكازينو مع الحاشية المرافقة له.

ولم تنس تحية أنها بعد اندلاع ثورة 23 يوليو 1952، دخلت السجن بسبب خمس كلمات، حين قالت جملتها الشهيرة "ذهب فاروق وهايجي بعده فواريق".

تحية كاريوكا كان لها أيضا دور بارز خلال حرب أكتوبر، حتى أنها امتنعت عن التمثيل والرقص وركزت في جمع التبرعات، وعملت فترة ممرضة في الهلال الأحمر ومستشفى القصر العيني، لتخدم الجرحى والمصابين.

على المستوى الشخصي تزوجت تحية كاريوكا أكثر من مرة، أخرها وأطولها، كان فايز حلاوة، حيث استمرت تلك الزيجة 18 سنة، لكن بعد أن استولى على شقتها طردها منها، واضطرت أن تعيش في شقة صغيرة في حي شعبي، وحتى حين عرض البعض عليها التوسط لحل المشاكل بينهما، رفضت وقالت إنه يحتاج الشقة أكثر منها.