الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:59 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرح عملة معدنية فئة 2 جنيه قريبا.. مختص يوضح السبب وساويرس يعلق

عمله ال2جنيه
عمله ال2جنيه

عقب موافقة مجلس الوزراء على اقتراح وزارة المالية بسك عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، ازدادت التساؤلات عن الأسباب التي دفعت الحكومة لطرح تلك الفئة.

رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، قال إن تراجع القوى الشرائية للجنيه مع ارتفاع مستويات التضخم، دفع الحكومة لطرح عملات جديدة من فئة جنيهين.


وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن قيمة الجنيه على المدى المتوسط في الانخفاض، وستحل محلها العملة الجديدة «2 جنيه»، كما حدث سابقا مع فئات العملات من القروش والبريزة والشلن والريال التي انخفضت قوتها الشرائية، إذ جرى وقف طباعتها تدريجيا، والتعامل بها في الأسواق.


أوضح"عبده"، أن الحد الأدنى لأسعار السلع البسيطة أصبح جنيهين، مشيرا إلى أنه لا يوجد شيء بجنيه في الفترة الحالية، لذلك يجرى طرح عملة جديدة تناسب الحد الأدنى من الأسعار في السوق المحلية.

وتابع: "بدلا من إهدار نفقات ضخمة في سك عملات ليس لها استخدام حاليا، سيتم توفيرها في سك عملات تصلح للاستخدام في ظل ارتفاع التضخم نتيجة زيادة أسعار السلع والخدمات".


أول تعليق من نجيب ساويرس على إصدار عملة معدنية فئة 2 جنيه

وفي سياق متصل، علّق رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس على قرار مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقد اليوم، بإصدار معدنية جديدة من فئة 2 جنيه.

ونشر ساويرس في تغريدة له عبر صفحته بـ"تويتر": "الحكومة توافق على سك عملة معدنية فئة الـ(2) جنيه لطرحها للتداول.. أنا رأيى خمسة جنيه أحسن، النهاردة اتنين جنيه ميجيبوش حاجة".

ووافق مجلس الوزراء بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ (2) جنيه لطرحها للتداول.

تأتي هذه الموافقة في إطار تطلع وزارة المالية لإقامة شراكة تتجاوز فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، والسعي إلى شراكة قائمة على مشاركة فى العملية الانتاجية والتشغيلية، بهدف توطين الصناعات المعدنية فى مصر، وأن تكون مصر مركزا إقليميا رائدا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والافريقية ومنطقة الشرق الاوسط، وذلك اعتمادا على مدخلات محلية في تصنيع العملات الوطنية والعملات المعدة للتصدير للخارج، بدلاً من استيرادها أقراص خام.

اقرأ أيضا: ما هو مصير صاحب دفتر زواج البلوجر أحمد إبراهيم؟ قانوني يجيب