الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:35 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تعد مدينة الشيخ زايد هي اختيارك الأفضل للسكن؟ وماذا عن أفضل الفرص السكنية بداخلها؟

يبحث البعض عن فلل للبيع في الشيخ زايد، وآخرين يبحثون عن أفضل الشقق الواقعة في أهم أحياء تلك المدينة التي تم إنشاؤها عام 1995 بقرار جمهوري يحمل رقم 325، ويبقى أملا واحدا للجميع باختلاف الطبقات الاجتماعية وهو اقتناء فرصة سكنية مميزة تناسب الميزانية واحتياجات الأسرة في تلك المدينة التي تحمل "اسم المدينة الملكية"؛ فتنقسم الشيخ زايد إلى عشرين حيا يقسم كلا منها إلى أربع مجاورات، لتكون هناك أحياء متوسطة المستوى مثل الأحياء الأول والثالث والحادي عشر والثالث عشر، فضلاً عن أحياء فوق المتوسط مثل الحي الرابع وجزء من الحي الثاني، وأحياء أخرى راقية مثل الحي السابع والثامن وأجزاء من التاسع وهي أحياء ذات مستوى اقتصادي عال.

بينما تنشر أهم وأفخم الكمبوندات الفاخرة على صعيد الجمهورية بها؛ حيث إن شركات التطوير العقاري قد وجدوا في الشيخ زايد مكانا مناسبا لإقامة مشاريع سكنية فاخرة ذات أنماط معيشية راقية تتسم بالرفاهية والراحة والهدوء تختلف تماما عن أنماط الحياة التقليدية الأخرى المتواجدة في مختلف نواحي القاهرة الكبرى المزدحمة.

وبالتالي على الرغم من تنوع الطبقات الاجتماعية والمستويات الاقتصادية إلا أن الجميع يسعى إلى السكن في تلك المدينة التي تضم الآن ما يقرب من 150 ألف نسمة فقط من السكان على مساحة واسعة قدرها 9500 فدان؛ لتتميز الحياة بها بأنها هادئة صحية حيث تتواجد الشوارع الواسعة والمساحات الخضراء التي تحتل ما يقرب من 40% من إجمالي المساحة الكلية للمدينة، وبالتالي ليس هناك أي صورة من صور الازدحام المروري والتلوث البيئي أو السمعي حيث الضوضاء والعوادم وغيره.

هذا بجانب تصميم المنازل وأشكالها التي تتقارب في الشكل من التصميمات التي نشاهدها في الخليج وأوروبا وهذا يعني أنك إذا أردت العيش في مكان بمواصفات أوروبي دون الشعور بالغربة فمدينة الشيخ زايد مصر ستكون الاختيار الأمثل؛ ولهذا سميت بأنها المدينة الملكية وخاصة وأنها تنسب إلى الملك الشيخ زايد الحاكم السابق لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومع اختلاف الأحياء والطبقات الاجتماعية بها، إلا أن هذا الشكل الحضاري لتلك المدينة يظل في مستواه الراقي المميز الهادئ، ولكن بالطبع تتنوع صور الرفاهية ووسائل الترفيه والراحة والمتعة وأنماط المعمار من حي ذي طبقة اجتماعية معينة عن آخر؛ فالشاهد هنا أن المدينة راقية باختلاف أحيائها ولكن كلما زاد المستوى الاقتصادي زادت الرفاهية والجمال المعماري والهدوء واتسعت البقعة الخضراء حتى نصل إلى مرحلة الكمبوندات الأكثر رقيا ورفاهية.

وتكون أهم أحياء وعوالم مدينة الشيخ زايد والمستوى الخدمي المتوافر بها كالتالي

تضم مدينة الشيخ زايد ستة عشر حيا سكنيا يتخللهم المساحات الخضراء، وترتبط تلك الأحياء بأهم طريقين في الجيزة وهما طريق مصر إسكندرية الصحراوي ومحور روض الفرج ومحور 26 يوليو وتتواجد بها خط مواصلات عامة تربطها بكافة أنحاء القاهرة الكبرى؛ حيث توجد شبكة مواصلات إلى ميدان رمسيس، والمعادي، والتحرير، وموقف العاشر، ومدينة نصر، وشبرا، وفيصل، والمنيب، وحلوان.

ومن بين أهم تلك الأحياء داخل مدينة الشيخ زايد؛ الحي الرابع والذي يضم أرقى الكمبوندات السكنية، هذا بالإضافة إلى الحي الثامن وهو المنطقة المخصصة للقصور والفلل ويسيطر عليه الهدوء وتغلب عليه الطبقة الاجتماعية المرتفعة، بينما يأتي الحي التاسع لتتنوع صور الحياة فيه بين الطبقات الاقتصادية المتنوعة لتغلب عليه الفلل والقصور الفاخرة في المجاورة الرابعة والخامسة، ويضم الحي الرابع عشر أيضا أرقى الكمبوندات السكنية في المدينة ثم يأتي حي الثورة الخضرا والذي يستمد أهميته من موقعه الاستراتيجي الهام حيث إنه يتواجد على محور روض الفرج وطريق مصر إسكندرية الصحراوي وتسيطر عليه المساحات الخضراء والزراعة وتزين تلك الطبيعة الساحرة الخاصة به الفلل والقصور الفاخرة.

وتتوافر في تلك الأحياء جميعا نظام خدمي متكاملا؛ حيث المراكز الطبية الحكومية بالإضافة لمستشفى الشيخ زايد التخصصي والعيادات الراقية، هذا ويضم كل حي عدة مدارس خاصة وإنترناشيونال بأسعار متعددة وبمستويات تعليمية هي الأرقى في مصر؛ ومن بين تلك المدارس: (أميريكان إنترناشونال سكول، ومدارس الرؤية الجديدة الدولية، ومدرسة بيفرلي هيلز للغات، والمعهد الأزهري، ومدرسة عمرو بن العاص، ومدرسة الأمل، ومدرسة الشيخ زايد للتعليم الأساسي، والمدرسة البريطانية الدولية في مصر).

ولم تقتصر الجودة التعليمية الراقية في مدينة الشيخ زايد على مستوى المدارس فقط بل وتتواجد جامعات دولية تقدم مستوى تعليميا هو الأفضل على مستوى الجمهورية، ومن بين تلك الصروح الجامعية: (الكلية الدولية الكندية، وجامعة القاهرة، وجامعة النيل).

وتتواجد الكثير من المعالم والوسائل الترفيهية داخل المدينة، ومن أبرزها: (مول مزار، ومول أمريكانا، ومول الجزيرة بلازا، وأرنكان بلازا، ومول تيفولي، وهايبر وان، وداندي مول، ومول العرب).

أهم الكمبوندات السكنية داخل مدينة الشيخ زايد

وبات المعظم يفضل السكن داخل الكمبوندات السكنية، وخاصة وأن تلك المشاريع السكنية الراقية تتوافر بها الوحدات المتنوعة، ما بين الفلل المستقلة والتوين هاوس والتاون هاوس والشقق السكنية والاستديوهات، بمساحات مختلفة؛ وبالتالي فإنها تناسب شريحة كبيرة من السكان.

وتتميز تلك المجمعات السكنية بأنها مغلقة تحقق أنماطا معيشية مختلفة وتتوافر بها كافة وسائل الراحة والترفيه المخصصة فقط لساكنيها مع الإبداع الهندسي للوحدات وتوافر الطبيعة المذهلة من الحدائق والمسطحات المائية داخل مساحة تتمتع بالخصوصية والهدوء.

وبالبحث عن أفضل المجمعات السكنية المغلقة داخل الشيخ زايد والتي تتميز بتواجدها بالقرب من أشهر عوالم المدينة وأهم الخدمات بها، وجدنا أن كمبوند بيل في إعمار الشيخ زايد وأبراج زيد الشيخ زايد التابعة لشركة أورا العقارية والتي يملكها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس هم الأكثر جذبا للسكان لمعمارهم الفاخر وطبيعتهم الساحرة وتنوع الوحدات بداخلهم وتوافر عدد لا حصر له من الخدمات الأساسية والترفيهية ذات المستوى الأفضل في مصر.

فنجد في أبراج زيد الشيخ زايد حديقة مركزية تصل مساحتها إلى 65 فدانا لتكون أكبر حديقة داخل الشيخ زايد تتوافر بها وسائل راحة وترفيه بأرقى المستويات مخصصة فقط للساكنين.

ويتواجد هذا الكمبوند الفاخر التابع لشركة أورا على بعد ثلاث دقائق من هايبر وان وأركان بلازا، وثماني دقائق تفصله عن اميريكان بلازا، كما أنه على مقربة من النادي الأهلي ويقع على الطرق الرئيسية مثل طريق النزهة ومحور 26 يوليو وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

بينما يقع كمبوند بيل في إعمار الشيخ زايد بالقرب من نادي وادي دجلة ومول مصر، وجامعة القاهرة وجامعة النيل، ومستشفى دار الفؤاد، وهايبر وان، ومول العرب، وميدان جهينة.