جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 05:26 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

رئاسة الوزراء يؤكد على ضرورة تطبيق منظومة النقل الذكي

رئيس الوزراء مصطفى مدبولى
رئيس الوزراء مصطفى مدبولى
القاهرة

أوضح د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم، لضرورة تطبيق منظومة النقل الذكي على المحاور والطرق السريعة، التي ستدخل في طور المرحلة الجديدة لمواكبة النهضة الشاملة في مصر.

جاء ذلك الاجتماع بحضور الفريق كامل الوزير وزير النقل، والمهندس رأفت عبد العزيز هندي نائب وزير الاتصالات لشئون البنية التحتية وإيهاب نصر، وكيل مساعد نظم الدفع بالبنك المركزي، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية، لمتابعة موقف تطور منظومة النقل في مصر، وذلك وفقاً لتوجيهات السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك بهدف تحقيق الأمن والسلامة لحركة المواطنين على مستوى الجمهورية، وتعظيم الاستفادة الكاملة لربط وتكامل البنية التحتية.

قال السفير نادر سعيد، أن الاجتماع تناول الحديث حول المنظومة الخاصة بمختلف الطرق ذات الأولوية العاجلة، ومن بينها الطرق الدائرية، وطرق القاهرة الكبرى وطريق القاهرة /الإسماعيلية، موضحا الانتهاء من تركيب وتشغيل كافة الأجهزة وغرف المراقبة على طريق شبرا بنها الحر.

أشار "سعيد" أن الاجتماع تطرق لأهمية ربط منظومة الطرق بدقة وسرعة الاستجابة للحالات الطارئة، بالإضافة إلى المراقبة الشاملة المركزية، وربط الطرق ببعضها البعض ومتابعة سير الطرق الدائرية السريعة، والرؤية الشاملة لتحرك المركبات على مستوى الطرق والكباري، وتسجيل المخالفات بسرعة وبدقة، وخلق الفرص الاستثمارية، وتحسن المؤشرات العالمية للاستثمار في مصر.

وحرصت الجهات التنفيذية والمعنية بالخروج بتوصيات من الاجتماع لضرورة الإسراع في استكمال مكونات هذه المنظومة، بأعلى معايير الجودة المطلوبة، وذلك لتحقيق أمن وسلامة حركة المواطنين في مختلف ربوع الجمهورية.

الجدير بالذكر أن، منظومة النقل الذكي تشمل مرحلتها الأولى إجمالي عدد 7 طرق بطول 1187 كم، والمرحلة الثانية التي تتضمن 14 طريقاً بطول حوالي 5000 كم، وذلك من أجل تطبيق أعلى معاير الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وتقديم الخدمات الحديثة والتزويد بكافة البيانات ذات الصلة بالطرق المستخدمة ورفع كفاءة الأمن والسلامة على الطرق والمحاور.