الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملخص جولة الرئيس السيسي اليوم للمنطقة الحرة.. «تحفيز غير مسبوق للمستثمرين»

الرئيس السيسي-صورة من إكسترا نيوز
الرئيس السيسي-صورة من إكسترا نيوز

تعدّ الهيئة العامة للاستثمار من أهم وأبرز الهيئات الاقتصادية في الدولة، التي تعد الهيئة المنوطة بالترويج لجذب الاستثمار الخارجي وتنمية الاستثمار المحلي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي صباح اليوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر، حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المنطقة الحرة في مدينة نصر؛ لتفقد عدد من المصانع المصرية ذات المنتجات الاستراتيجية مثل المنسوجات والملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية وغيرها، إضافةً إلى افتتاح منطقتين حرتين في بنها بالقليوبية وميت غمر بالدقهلية.

"الطريق" تقدم عرضا تفصيلي لأبرز ما حدث خلال زيارة الرئيس السيسي، وما تم استعراضه من المسؤولين بالهيئة والاستثماريين المحليين على النحو التالي:

كلمة المستشار محمد عبد الوهاب المدير التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار

ألقى المستشار محمد عبد الوهاب المدير التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، كلمة افتتاحية أمام الرئيس السيسي، التي أشار فيها إلى أن الحكومة أعدت استراتيجية للترويج لمصر استثماريا على مستوى العالم، وذلك بواسطة بعثات "طرق الأبواب" للدول العربية وكبرى الشركات الخليجية والعالمية؛ لتشجيعها على عودة الاستثمار في مصر، مؤكدا أن الحكومة تعمل على حل التحديات التي تواجه المستثمرين، عبر تسوية 111 نزاعا وتنظيم زيارات ميدانية لـ17 محافظة، ولقاءات مع المستثمرين في المحافظات.

وأضاف "عبد الوهاب" أن الهيئة العامة للاستثمار تعمل على تدشين المزيد من مناطق الاستثمار الحرة، بالإضافة إلى حرص الهيئة على مناسبة بناء تلك المناطق وفق بنية هندسية عالمية حديثة، ويتم تخصيصها بنظام حق الانتفاع.

فيلم مسار واعد

وخلال افتتاح المشروعات، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلمًا تسجيليا بعنوان "مسار واعد"، حيث تضمن الفيلم جهود وزارة الاستثمار في خلق العديد من فرص العمل عبر المشروعات الجديدة، وذلك بواسطة المناطق الاستثمارية التي قامت الهيئة بإنشائها.

تدشين مدرستين تطبيقيتين في المنوفية وقنا

من جهته، أعلن أحمد خليفة رئيس مجموعة cfc للأعلاف، عن اتفاق مجموعته على إنشاء مدرستين تطبيقيتين للصناعات الثقيلة في المنوفية وقنا؛ وذلك لتدريس طرق التصنيع الجديدة.

إنشاء أضخم مجمع تجاري في مصر

من جانبه، قال أحمد الجندي مدير عام شركة "هاير مصر"، إن الشركة مقرها الرئيسي في الصين وتعمل في مجال الأجهزة الكهربائية المنزلية مثل: "مكيفات الهواء، الغسالات، الثلاجات والتلفزيونات"، عبر 122 مصنعا على مستوى العالم.

وأعلن "الجندي" عن إنشاء أضخم مجمع تجاري في مصر على مساحة 200 ألف كيلو، خاصة وأنه سيوفر 3000 فرصة عمل في السوق المصري، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف مضاعفة الإنتاج خلال السنوات الخمس المقبلة.

كلمة الرئيس السيسي

وخلال كلمة للرئيس السيسي عقب افتتاح منطقتي بنها وميت غمر، وجه الشكر للعاملين بقطاع الاستثمار من موظفين ومستثمرين، ومشيدا بالدور الذي تقوم به الهيئة في تشجيع والترويج للاستثمار.

ووجه الرئيس السيسي رسالة للمصريين بالتزامن مع سير الدولة نحو تحقيق 100 مليار دولار تصدير، والتس نلخصها على النحو التالي:

  • نحن هنا اليوم لدعم الصناعات وتسهيل أي معوقات وتحديات للصناع.
  • الدولة تسير في تسهيل الإجراءات التخليصية للمستثمرين.
  • كلامي لينا كدولة نعمل على تقديم موافقات للمستثمرين لا تتخط 20 يوما.
  • مش عاوزين المستثمرين يّخذوا وقتا طويلا في الإجراءات الإدارية.
  • استهداف التصدير بقيمة 100 مليار دولار رقم مش كبير علينا كسكان يتخطى عدده 100 مليون نسمة.
  • المؤتمر الاقتصادي سيعطي فرصة لرجال الأعمال لعرض مشكلاتهم.
  • التحديات اللي بتواجهنا مش عيب في الدولة أو الحكومة.
  • مستعدون من خلال المدارس الفنية تدريب العمالة للتأهيل للعمل في المشروعات.
  • نشجع رجال الأعمال في المساهمة -ليست المالية- لتأهيل الطلاب الفنيين لسوق العمل.