الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 06:39 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصراع الجورجي الأبخازي يتجدد.. ومفاوضات منتظرة في جنيف

 جيش جورجيا
جيش جورجيا

لفت وزير خارجية أبخازيا، إينال أردزينبا، اليوم الأربعاء، إلى احتمالية اندلاع حرب مع جورجيا، خاصة أن الأخيرة لم تتعهد بعدم استخدام القوة، آملًا أن تجد جولة المباحثات التي من المقرر أن تنعقد في جينيف أكتوبر المقبل، حلًا بديلًا لاستخدام القوة.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن أردزينبا قوله: "سيظل خطر اندلاع الحرب يتصاعد مع جورجيا حتى نوقع اتفاقية عدم استخدام القوة معها في إطار منصة مباحثات جنيف، وبما أنها لم توقع على هذا الاتفاق، فالاحتمال قائم".

وأكد وزير الخرجية أن بلاده تراقب عن كثب الاستفزازات التي تنفذها جورجيا، بداية من عقود توريد طائرات الاستطلاع السيرة في جورجيا، وتكثيف الاتصالات مع حلف "الناتو"، بالإضافة إلى التدريبات المشتركة مع واشنطن، مشيرًا إلى أن جورجيا أنفقت أكثر من 300 مليون دولار لتعزيز قواتها الدفاعية.

ومن المقرر أن تنعقد جولة مباحثات أخرى في مطلع شهر أكتوبر المقبل بين الجانبين في جنيف، ويرى أردزينبا أنها فرصة عظيمة للتوقيع على اتفاق بشأن عدم استخدام القوة مع جورجيا، قائلًا: "أعلن رسميًا استعدادنا الكامل لتوقيع اتفاق عدم استخدام القوة، إذا كانت جورجيا تسعى إلى إرساء السلام، والعكس بالعكس".

وتابع المسئول: "إن الولايات المتحدة تضغط بالفعل على جورجيا لفتح ما يسمى بالجبهة الثانية"، مؤكدًا أن الوضع الجيوسياسي في المنطقة يخضع لسيطرة رئيس أبخازيا، أصلان بجان".

ويُذكر أنه منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إعلان التعبئة العسكرية لجيشه، تتأهب جيوش المنطقة استعدادًا لأي تحركات روسية محتملة، بما فيهم جورجيا التي هرب إليها إليها عشرات الآلاف من المواطنين الروس الفارين من الاستدعاء العسكري.

اقرأ أيضًا: http://وزير خارجية أمريكا الأسبق يزور تايوان.. والصين تعلق رسميا الأمس الثلاثاء