شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:25 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ

فيه ساعة استجابة.. أدعية مستحبة في يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة
أدعية يوم الجمعة

الدعاء لله من أفضل الأشياء التي نتقرب لها إلى الله سبحانه وتعالى، ونتحدث له ونطلب منه ما نريد، والله سبحانه وتعالى وعدنا أننا حين ندعوه يستجب لنا.

ومن فضائل يوم الجمعة التي ذكرها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن به ساعة يُستجاب فيها الدعاء، فلا يسأل العبد ربه من خير إلا أنعم عليه به، وفي هذا قال أبو هريرة- رضي الله عنه- عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله "فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه".

ويقدم "الطريق" بعض الأدعية التي تنفع المسلم في الدنيا والآخر، وهي كما يلي:

"ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ، وعلى والدي، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأصلح لي ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين".

"ربنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهبّ لنا من لدُنك رحمة، إنك أنت الوهاب".
"اللهم ربنا هبّ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما".
"ربي لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا مُعطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولما مقرب لما بعدت، ولا مباعد لما قربت،اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك".

"ربي إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء".
"اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، تولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت".

"ربي إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنّا".

"اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلي لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".

"ربي توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين".

"اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيّني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي، اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق والعدل في الغضب والرضا".

"ربي يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك".

اقرأ أيضا:

نقل شعائر صلاة الجمعة من مدينة العريش بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر