الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رعب جديد.. فيروس مميت يعيش في القردة مهيأ للانتقال للبشر

فيروس القرود-yandex
فيروس القرود-yandex

انتشرت في الآونة الأخيرة فيروس "حمى القرد النزفية"، لديه القدرة على إصابة البشر بعدوى شديدة، وحذر الأطباء من حدوث جائحة جديدة، ودعوا إلى إعطاء الأولوية لإجراء مزيد من الدراسات للفيروس الشرياني في القردة، وتطوير اختبارات الأجسام المضادة في الدم لاكتشاف المرض.


من المتوقع أن يسبب الفيروس خطرًا كبيرا على الكثير من الأشخاص، والتي من خلالها وجه العلماء التهديد الوبائي، مشيرين إلى أن فيروس حمى القرد النزفية (SHFV)، المتوطن في الرئيسيات الإفريقية البرية، يتسبب في ظهور أعراض قاتلة تشبه الإيبولا في قردة المكاك، بما في ذلك النزيف الداخلي ويقتل تقريبا كل الرئيسات التي يصيبها.


أشار الباحثون إلى أنه لا توجد إصابات بين البشر حتى الآن، وفقا لباحثين أميركيين، لكن الفيروس "مهيأ للانتشار''.

وأضاف الخبراء: "مجتمع الصحة العالمي يمكنه الآن تجنب جائحة أخرى من خلال تطوير الاختبارات ومراقبة الفيروس".

أعلنت الدكتورة سارة سوير، من جامعة كولورادو بولدر، وجود خطرًا كبيرا يشكله هذا الفيروس عند الإصابة به، ويقال أيضا أن هذا الفيروس الحيواني اكتشف كيفية الوصول إلى الخلايا البشرية، والتكاثر، والهروب من بعض آليات المناعة المهمة التي نتوقع حمايتها لنا من فيروس حيواني. وهذا نادر جدا. ويجب أن ننتبه له".


وكشف العلماء عن أكثر الأسباب التي تسبب وجود هذا الفيروس، في حالة ارتفاع في درجات الحرارة، مع وجود احتباس السوائل في أنسجة الجسم، تحدث فقدان الشهية وزيادة النزيف، وأحيانا ما يكون المرض قاتلا في غضون أسبوعين تقريبا، ويمكن أن يهاجم الخلايا المناعية بنفس طريقة فيروس نقص المناعة البشرية، الذي نشأ في نوع من الشمبانزي في أفريقيا.


أجريت العديد من الأبحاث العلمية لمقاومة هذا المرض، وجرى التركيز على عائلة من الفيروسات، التي تسمى الفيروسات الشريانية التي تنتشر عادة بين الخنازير والخيول، ولكن لم تدرس بشكل كاف في الرئيسيات غير البشرية، خاصة على فيروس حمى القرد النزفية (SHFV)، وهو نوع من الفيروسات الشريانية التي تسبب مرضا مميتا يشبه مرض فيروس الإيبولا.

اقرأ أيضًا: خبيرة تكشف عن الأبراج الأكثر مساعدة فى الحياة.. أبرزها الحوت والعذراء