الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها الفريق الشاذلي.. 4 مذكرات تروي لك قصص نصر أكتوبر

غلاف مذكرات الفريق الشاذلي
غلاف مذكرات الفريق الشاذلي

تُعد قراءة التاريخ درسًا للمستقبل، ومذكرات الشخصيات المؤثرة في حركة التاريخ يجب أن تكون موضع اهتمام الأجيال القادمة، ليتعلموا من مجد أجدادهم أن العمل والصبر والتخطيط الواقعي سبيل النصر الوحيد بعد توفيق الله، كذلك لم يخشى هؤلاء الأبطال أن يذكروا أخطائهم لتتعلم منها الأجيال والسعيد من وعظ بغيره.

من بين تلك المذكرات الهامة نذكر على سبيل المثال لا الحصر الآتي منها:-

مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي

فاق الشاذلي أقرانه جميعًا في القدرة على التخطيط العسكري والقيادة الميدانية، ما ظهر جليًا في انسحابه بالقوات للعمق الاسرائيلي أثناء الهجوم المباغت التي شنته إسرائيل على صحراء سيناء في حرب 1967، وتعد وحدته الوحدة الوحيدة تقريبًا التي لم تصُب بأذى أثناء تلك الحرب بسبب فطنة قائده الفذ.

كتب الشاذلي مذكراته بصدق كما أجمع علي ذلك كل من حضر الأحداث التي رواها الشاذلي في مذكراته، من بداية تأسيسه لقوات الصاعقة وحتى اختلافه مع الرئيس السادات والمشيير أحمد اسماعيل وحتى تعيينه سفيرًا في لندن والبرتغال، وقد نقل الشاذلي تلك المذكرات في عدد من البرامج التليفزيونية التوثيقية، وقد أسمى الشاذلي مذكراته "حرب أُكتوبر".

مذكرات الفريق عبدالمنعم واصل

كان الفريق عبد المنعم واصل أحد القادة الكبار في حرب أكتوبر المجيدة، إذ كان قائدًا للجيش الثالث الميداني أثناء الاستعداد للحرب وبدء القتال وقد أبلى أثنائها بلاءًا حسنًا.

وتحدث الفريق "واصل" في جزء كبير من مذكراته، عن أحداث ومجريات الحرب التي كان شاهدًا عليها في أرض الميدان، وكيف أُبلغ بتوقيت الحرب بشفرة سرية مُعقدة مُتفقٌ عليها مُسبقًا، وقد أسمى الفريق واصل مذكراته بـ "حروب مصر المعاصرة".

مذكرات اللواء أُسامة المندوه

يروي اللواء أُسامة المندوه، في مذكراته أثناء مشاركته في حرب أكتوبر وهو نقيب وقائد لمجموعة الاستطلاع التي اشتهرت بأسم "المجموعة لُطفي"، وهي مجموعة استطلاع خلف خطوط العدو، وكانت تلك المجموعة تقوم بمهام غاية في الخطورة في منطقة -أم مرجم- وكذلك مطار المليز الواقع في أطراف سيناء، وقد أسمى مذكراته "خلف خطوط العدو".

مذكرات جولدا مائير

من المهم أن تقرأ لعدوك، لتفهم ما يُفكر به، وكيف يُفكر، وكيف يراك، فالاستهانة بالعدو أول عوامل السقوط وقد قالوا قديمًا "إن كان عدوك نملة فلا تنم له"، حكت جولدا في هذا الكتاب تفاصيل نشأتها، وتفاصيل اندماجها في السياسة والشأن العام، وقد وضعت لها عنوان "اعترافات جولدا مائير".

اقرأ أيضًا: ”تقرير لجنة الدفاع بالكونغرس الأمريكي”.. ما حققه المصريون في حرب أكتوبر مذهل