الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: لا بد من اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة التغيرات المناخية

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية

أعرب المهندس هاني سويلم وزير الموارد المائية والري عن ترحيبه بالحضور خلال فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه لافتًا إلى أن هذا الحدث يعد حدثا فريدًا لمناقشة قضايا المناخ.

وفي مستهل كلمته، طالب وزير الموارد المائية والري، بالوقوف دقيقة حداد على روح المهندس أحمد حسين لافتًا إلى أنه كان من أحد النماذج المميزة في العمل بشؤون المياه.

وقال المهندس هاني سويلم خلال كلمته، إن ملف المياه من الملفات الحيوية والدولة المصرية تسعى لتعزيز أواصر التعاون لمواجهة التحديدات التي تواجهه هذا القطاع، مشيرًا إلى أن الهدف من الحدث هو توحيد الرؤى حيال العديد من قضايا المياه ودمجها.

اقرأ أيضًا: الجريدة الرسمية تنشر قرار تجديد تعيين «الضويني» وكيلا للأزهر الشريف

وأضاف "سويلم" أن مصرغرست قيمة المياه في قلوب أبنائها من خلال تعظيم قيمة نهر النيل في قلوب المصريين بما يعظم الفوائد ويحد من المخاطر، لافتًا إلى أن مصر تعتمد على نهر لتقليل الفجوة من خلال إعادة تدوير المياه بما يمثل 56% من مواردنا المائية، مستطردًا إلى أن مصر قامت بطرح مبادرة دولية بالتعاون مع الشركاء الدوليين لرفع كفاءة استهلاك المياه.

وأكد المهندس هاني سويلم، إلى أن التغيرات المناخية تمثل تحديا لمصر حيث تتسبب تلك التغيرات في حدوث العديد من المخاطر على الدولة المصرية كما تتسبب في غرق بعض المناطق في الدلتا الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية السواحل المصرية.

وطالب "وزير الموارد المائية" بضرورة قيام المجتمع الدولي بوضع ملف التغيرات المناخية على رأس القضايا باعتباره من القضايا المهمة التي تواجه البشرية.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي: مصر تمكنت من حماية أمنها الغذائي والمائي رغم التحديات العالمية

وأشار "سويلم" إلى أن دول العالم النامي تعاني من الفقر ونقص في المياه والطاقة والكهرباء ونقص الكوادر القادرة على التعامل مع تلك التحديات لذلك دعت مصر الأمم المتحدة بضرورة وضع تلك التحديات ضمن خطة العمل للإسراع بوضع خطة عاجلة للحد من تلك المخاطر العالمية.

ولفت وزير الموارد المائية، إلى قيام مصر بتنفيذ العديد من المشروعات للحد من مخاطر المياه من أهمها مشروع تبطين الترع، ومشروع محطة معالجة المياه بالحمام، بهدف استصلاح العديد من الأراضي الزراعية، وتوفير فرص العمل .