الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق اليوم الثاني لأسبوع القاهرة للمياه

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

انطلقت اليوم الإثنين، فاعليات اليوم الثاني لأسبوع القاهرة الخامس للمياه برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.

وتشتمل فعاليات اليوم الثاني لأسبوع القاهرة للمياه على عددا من الجلسات على مستوى عالي من الناخية الفنية والنقاشية، بالإضافة إلى ورش العمل على مدار اليوم، لكي يصل عددها 24 جلسة متنوعة.

وتتضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة الخامس للمياه تنظيم جلسة رفيعة المستوى على المستوى الوزاري تحت عنوان "حوار السياسات في دول الندرة المائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المدى المتوسط للمياه"، ومنتدى الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط حول سياسات الدعم والاستثمار في قطاع المياه، وورشة عمل فنية لمركز التميز للمياه بالجامعة الأمريكية.

وينظم اليوم الثاني لأسبوع القاهرة للمياه 2022 اجتماع حول جناح المياه المتوقع عقده في فعاليات مؤتمر المناخ المقب COP 27 في مدينة شرم الشيخ وجلسة فنية حول خدمات النظم البيئية في الأراضي الرطبة، إلى جانب جلسة ثانية حول أنظمة المياه المرنة والتكيف في قطاع المياه، وفي الجلسة الثالثة يتم مناقشة حماية الدلتاوات.

اقرأ أيضا: الإنتاج الحربي والشباب والرياضة يستعرضان خطة عمل شركة «كابتكس»

ومن المتوقع أن ينظم المنتدى الخامس لشباب المتخصصين الآفارقة في مجال المياه، بالإضافة إلى جلسة فنية لمناقشة المزيد من المرونة للشواطئ المصرية للتغيرات المناخية، وينظمها مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في منطقة الساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، وجلسة أخرى حول التحولات المستقبلية للأمن المائي، وإتاحة فرصة لزيادة الطموح العالمي، والعمل على تحسين توافر المياه وإنتاجها في ظل تغيرات المناخية الراهنة.

وفي أسبوع القاهرة للمياه، ستتناول الجلسة للفنية المبادرة الدولية لتكيف قطاع المياه مع التغيرات المناخية "AWARE"، والتي ستطلقها مصر في فعاليات مؤتمر المناخ (COP 27)، وستتناول جلسة أخرى حول تعزيز ترابط المياه والطاقة والغذاء Nexus، وتحسين التكيف مع المناخ في قطاع الزراعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتختتم فعاليات اليوم الثاني لأسبوع القاهرة الخامس للمياه بجلسة فنية حول إدارة المصادر الطبيعية البحرية.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه انطلق أمس الأحد، حيث يتم عقد الاجتماع بعنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، ومن المقرر مشاركة فعاليات الأسبوع 16 وفدا وزاريا و54 وفدا رسميا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه 2022 آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، ليكون بمثابة الحدث التحضيري لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ المقبل (COP27).