الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:09 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيد عمارة يوقع «شر البلية» بالمنتدى الثقافي المصري

غلاف المجموعة
غلاف المجموعة

تنظم دار أم الدنيا للدراسات والنشر والتوزيع، حفلا لتوقيع ومناقشة المجموعة القصصية «شر البلية» الصادرة عن الدار، للكاتب الدكتور سيد عمارة، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء الأربعاء المقبل، بالمنتدى الثقافي المصري.

وتقع المجموعة القصصية في 114 صفحة من القطع المتوسط، وتضم عشرين قصة قصيرة، من بين عناوينها: «الترحيلة، الأسطى محمود، رجولة كلب، يوم الجمعة، زهرة الجبل، أغسطس، الحاج حسني، همزات شيطانية، الذئب، وشر البلية، الخريطة، بقايا، الهارب، المعطف الأزرق».

موضوعات المجموعة من الواقع بصوره

وتنتقي قصص المجموعة موضوعاتها من الواقع بكل صوره وأشكاله، لكنها تركز بتحديد مميزـ على فكرة "الألم" التي يُنتجها من خلال وطأته الثقيلة على الشخصيات، في مقابل رضا الشخصيات به باعتباره مصيرٌا لا يمكن الإفلات منه، بل ومن الممكن أنه يحمل أملا خفيا لا يمل من دفع الشخصيات إلى تَقَبُّل أقدارهم في الحياة، وكأنهما (الألم والرضا) لقطتان مُكبرتان تقتسمان الشاشة بالعدل.

أما صور الواقع التي لا تخلو من السخرية المريرة، غير المبررة في أحيان كثيرة، فقد تجلتْ عند "سامي العجلاتي" عندما اعتلى منبر المسجد في صلاة الجمعة، حاملا مجلات تحمل صورا خليعة، وخاليا من أي دافع يمكن أن يُخرج منه ولو بضع كلمات يستطيع الناس أن يستفيدوا منها، ثم يلوذ بالفرار عقب انتهاء الصلاة وسط "زفة" الأطفال، واستغراب المصلين.

اللجوء إلى الرمز

ولأن الواقع لا يسمح بقول كل شيء، فإنه كثيرا ما يلجأ إلى الرمز لتمرير رسالاته التي تأبى الرضوخ إلى الصمت، وهو ما اتضح جليا في قصة "رجولة كلب" حين استشعر صاحب البيت وظله وكلبه قدوم الجنود الغُزاة لاحتلال البيت، ونهب محتوياته، وفي الوقت الذي يختفي فيه الظل بمجرد قدوم المحتلين، ويولي الرجل وجهه خوفا جهة سور الحديقة، متغافلا عن الغزو والنهب والقتل واغتصاب ابنته الوحيدة، يختار الكلب الصغير المقاومة، ولا يكل من نهش أقدام الغُزاة، رغم يقينه بأنه سيُهزم ويموت في نهاية الأمر، ومن خلال كل ذلك تصل رسالة قائد الجنود المحتلين جلية وواضحة، وهو يرى زُعر صاحب البيت الذي بال على نفسه، "لا أعتقد أننا بحاجة إلى السلاح بعد اليوم، لغزو هؤلاء الجرذان، يبدو أنها بالفعل نزهة خلوية".

لمحة عن المؤلف:

يذكر أن الدكتور سيد عمارة، هو أستاذ الاقتصاد الدولي والتنمية الاقتصادية، له سبع كتب علمية وخمسة أبحاث في الاقتصاد الدولي واقتصاديات التنمية.

وصدر له قبل، المسرحية الاجتماعية "صح النوم"، وديوان "زماننا"، وله قيد النشر: رواية "على باب العاصمة"، و"سر الشبح الغامض" وهي رواية للناشئة.

اقرأ أيضا.. «الأعلى للثقافة» يصدر كتاب «ثقافة الواقع المعزز»