الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى الأولى لرحيلها.. معرض استيعادي للفنانة جاذبية سري

الفنانة جاذبية سري
الفنانة جاذبية سري

تفتتح الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد دلَال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والفنان الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرضا استيعاديا للفنانة الراحلة جاذبية سري، في تمام الساعة السابعة مساء الأحد المقبل بمجمع الفنون في الزمالك.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني: لا يرحل المبدع بل يتردد اسمه دائما من خلال أعماله الحية، وإبداعاته التي تخلد اسمه بين كافة الحضور، إنها جاذبية سري التي تركت بصمة واضحة في مجال الفن التشكيلي، ورحلت عن عالمنا وريشتها مازالت تنبض بالإبداع.

رؤية فنية فريدة

وأكدت وزيرة الثقافة، في تصريحات صحفية، أن جاذبية سري، استطاعت أن تقدم رؤية فنية فريدة، تجسد في أعمالها البيئة المصرية الأصيلة وتؤرخ لها، فعكست بريشتها الكثير من الأحداث العظيمة التي مرت بمصر.

وأشارت إلى أن جاذبية سري مزجت في فنها بين الإبداع والأصالة التي استمدتها من البيئة المصرية، مزجاً عكس الشخصية المصرية الحقيقية، فكانت لوحاتها معبرة تعبيرا صادقا عن حميمية ودفء مصر بكل عناصرها، وأجادت استخدام الأساليب المستحدثة من الفن التشكيلي ليتميز أدائها بالتفرد في الشكل والمحتوى لتمنح نفسها موضعا بارزا في ذاكرة مصر الفنية والثقافية".

عالم الفنانة جاذبية سري

من جانبه، قال الفنان الدكتور خالد سرور، إن عالم الفنانة جاذبية سري سيكون مسرحا للسحر والجمال، للتوثيق والبحث وتعميق الإدراك بتجربتها شديدة التفرد والثراء.. هذه التجربة التي لم ولن تفقد طزاجتها ورونقها وقدرتها على الإدهاش

وأكد أن الفنانة، تفاعلت مع أحداث مجتمعها بإحساسها العالي بقضايا الوطن التي عاصرتها خلال حياتها، مثل ثورة يوليو 1952، وبناء السد العالي، والنكسة، ثم انتصار أكتوبر، وغيرها من الأحداث الهامة".

يذكر أن المعرض يضم قرابة 80 عملا فنيا من مقتنيات متحف الفن المصري الحديث ومقتنيات الجامعة الأمريكية ومن مقتنيات خاصة تؤرخ لمراحل مشوارها الفني لأكثر من سبعون عاما، وسوف يستمر العرض حتى 22 ديسمبر 2022.

اقرأ أيضا.. منشورات ويلز تطرح نسخة رقمية من «ذو الجسد المضيء»