الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر على مشارف نهضة تعدينية.. كيف نستغل مواردنا؟

منجم السكري - جوجل
منجم السكري - جوجل

يمتلئ بر مصر بالثروات الطبيعية، خاصةً الثروة المعدنية والتي تتوفر في مصر بكثرة وفي أكثر من منطقة وفي العديد من المحافظات، ولعل أخر تلك الثروات المعدنية المُكتشفة، هذه الرمال السوداء المهملة على الشواطئ منذ مئات السنين ولم تستغل، وهي ليست أخر ما يمكن اكتشافه أو رفع سقف إنتاجيته، فمصر تتوفر فيها معادن الحديد، والمنجنيز والذهب "منجم السكري"، القصدير، الكروم والفوسفات.

خريطة المعادن في بر مصر

يتوفر في مصر خامات الحديد بأنواعها المختلفة وبكثرة، وتُعد محافظة أسوان من المناطق الشهيرة بخام الحديد، وصحاري مصر مليئة بالثروة المعدنية فالصحراء الشرقية يوجد بها منجم السكري القريب من مرس علم، والصحراء الغربية كذلك يكثر بها خا القصدير والتنجستن، وكذلك سيناء ومنذ القدم كانت لخامات الحديد والنحاس الذي يكثر في شبه جزيرة سيناء، والواحات الداخلة بها كمية ضخمة من الفوسفات، وكذلك محافظة مطروح وغيرها العديد من المحافظات.

تغيير وجه الصحراء

يقول الدكتور عبد العاطي بدر سالمان، رئيس هيئة المواد النووية الأسبق، والخبير الدولي في هذا المجال، إن هناك مشروع تمت دراسته بالفعل وتحديد جميع العوامل اللازمة لإنجاحه وقد أطلقنا عليه "مشروع العصر لتنمية مصر"، وهو مُنتهي منذ سنوات.

وأضاف "سالمان"، أن المشروع قائم على تحديد أماكن الثروة المعدنية في الصحراء الغربية والصحراء الشرقية، وشبه جزيرة سيناء، وإقامة مشروعات قومية سكنية ضخمة بعد إقامة المشروعات المنتجة والقائمة على استغلال الثروة المعدينة، وتوفير كافة الخدمات للمواطنين السُكان الجدد لتلك المناطق.

ويتابع "الخبير الدولي"، أن المشروع يهدف أيضًا إلى نقل أكبر عدد ممكن من سكان الوادي إلى صحراء مصر الشاسعة إذ أن هناك قُرابة الـ 95% من مساحة مصر غير مُستغلة، على الجانب الأخر فـ 5% من مساحة مصر يعيش عليها 110 مليون مواطن.

وأردف "سالمان"، أن المشروع إن تم بجودة عالية ستُنقل مصر نقلة نوعية باستغلال الثروة المعدنية وإنشاء مصانع وشركات استخراج ومشروعات تصنيع وإنتاج، ومن ثم تبدأ عملية التصدير التي ينبني عليها تواجد واسع للمستثمرين الأجانب وبالتالي توفر رأس المال والعملة الأجنبية بوفرة.

يُذكر، أنه وفي هذه الأثناء تُنظم مصر مؤتمرًا اقتصاديًا لمناقشة التحديات والفرص الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد المصري، وأفضل الحلول التي يمكن تبنيها، لإحداث نقلة نوعية في الاقتصاد المصري الوطني.

اقرأ أيضًا: محافظ البنك المركزي: سنطلق مؤشر للجنيه المصري قريبا وهدفنا السيطرة على التضخم