الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:32 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مبروك الكوبري حامل».. التعليقات الساخرة دعاية مضادة لإضعاف الاستثمار المصري

كوبري التجمع الخامس- مصدر الصورة متداول على الفيسبوك
كوبري التجمع الخامس- مصدر الصورة متداول على الفيسبوك

علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في بداية جلسة المؤتمر الاقتصادي، على عدة عوائق تقابلهم في أثناء تأدية دورهم في تنمية وتطوير الدولة منها التعليقات الساخرة على شائعة كوبري التجمع الخامس الجديد.

التعليقات الساخرة والشائعات ظاهرة سلبية خطيرة تؤثر على نظام الدول من جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لأنها تبرز الصورة المزيفة والغير حقيقية لدول العالم ما يؤدي إلى عواقب وخيمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدان، وكانت من ضمن التعليقات التي رصدتها الدولة «مبروك الكوبري حامل».




تأثير التعليقات الساخرة على الدولة

وفي هذا السياق، قال نور ندى، المحلل السياسي، وأستاذ علم الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن الرأي العام له دور مهم في تحديد الصورة الذهنية لدى الدولة سواء في الداخل أو الخارج، خاصة في العصر الحديث وانتشار الوسائل الإلكترونية التي تكشف ما يحدث في جميع أنحاء العالم من خلال الهواتف النقالة.

وأضاف، ندى، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن التعليقات الساخرة جزأ من الدعاية المضادة لإضعاف الاستثمارات وحركة التبادل التجاري، وتشكيل آثار سلبية على الاقتصاد الوطني.

الشائعات الكاذبة وتعزيز العلاقات الثنائية

وأشار المحلل السياسي، إلى أن السخرية السياسية جزء من الشائعات الكاذبة التي تعجز تعزيز العلاقات الثنائية، مضيفا أن السخرية السياسية تحلل الظاهرة أو الوضع السياسي بشكل تضخمي للموقف لتذليل كيان الدولة وليس تعظيمها.

وفي سياق آخر، قال وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن التعليقات الساخرة التي تعاني منها الدولة خاصة في أثناء التطورات العظيمة خلال السنوات الماضية ما هي إلا تعبير عن ضيق وضجر المواطنين في إظهار مشاعرهم السلبية بسبب ظروف فردية، وهذا ما يسمى بـ«الشخصيات السيكوباتية» والتي لا تحب أن يكون هناك تطور أو تقدم سواء في المجتمع أو الدولة.

أسباب اتنشار الشائعات

وأضاف، هندي، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الفراغ أحد أسباب انتشار الشائعات الساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتغيير الصورة الحقيقية لمعالم التنمية والاستثمار، للسعي والبحث عن التريند.

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن السخرية والشائعات الكاذبة تؤدي إلى تشويه صورة الدولة دون وعي، موضحًا أنه يجب على المواطنين التمسك بالصورة الجيدة لمصر بدلًا من تجريح صورتها من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وينصح هندي، الأهالي ببث روح الوطنية والحب في الطفل وعدم تشويه وتدمير صورة الصناعة والاستثمار والتطوير المصري الذي شهد ازدهارا واضحا عقب تولي الرئيس السيسي الحكم.

اقرأ أبضا: كيف تناول المؤتمر الاقتصادي 2022 وثيقة سياسة ملكية الدولة؟