الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:52 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من القضاء إلى المحاماة.. مسيرة فريد الديب في عالم القانون

فريد الديب
فريد الديب

توفى منذ قليل المحامي فريد الديب عن عمر ناهز الـ79 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وخلال السطور التالية نعرض مسيرته في عالم القانون والمحاماة.

معلومات عن فريد الديب


ولد المحامي الكبير فريد الديب في مدينة القاهرة بحي القلعة، بمنزل جده (لوالده) في (23 أكتوبر من عام 1943).

حصل على الشهادة الابتدائية وحفظ القرآن الكريم في كُتاب السيدة زينب حينها.

التحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963، بتقدير جيد جدا.

عُين وكيلاً للنائب العامة بجنوب القاهرة ثم وكيلاً لنيابة الوايلى ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم أُدين في مذبحة القضاة عام 1969، وجرى استبعاده و127 قاضيا وعضوا للنيابة، عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971 وحتي الآن.


وفي يوم الثاني والعشرين من شهر فبرايرمن عام 2011 قبل الديب الدفاع عن وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلى في قضايا الفساد الموجهة ضده حينها، وذلك بعد ثورة 25 يناير التي أنطلقت في شوارع وميادين القاهرة.

وتولى الديب الدفاع عن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وعائلته، وكذلك الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وعن عدد من كبار رموز النظام القديم في مصر الذين اتهمو بقتل المتظاهرين السلميين، وقضايا الفساد مالي.

قضايا كبرى تولاها المحامي فريد الديب


ومن القضايا الكبرى التي تولاها المحامي فريد الديب خلال مسيرته في عالم القانون، الدفاع عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك (محاكمة القرن)، وقضية الأديب العالمي نجيب محفوظ، قضية الكاتب محمود السعدني، قضية الكاتب إبراهيم سعدة، قضية الكاتب مصطفى أمين، قضية الدكتور سعد الدين إبراهيم، قضية مدير مركز ابن خلدون، قضية الفنانة يسرا، قضية ثناء شافع، قضية الفنانة نجوى فؤاد، قضية الفنانة فيفي عبده، قضية الفنان مدحت صالح، قضية رجل الأعمال حسام أبو الفتوح، قضية علية العيوطي.

اقرأ أيضا: إنقاذ شاب حاول الانتحار في أسوان

وكان محامي عائلة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها أسرته ضد صحيفة العربي الناصري التي اتهمت الرئيس الراحل بالخيانة.