الطريق
الخميس 16 مايو 2024 11:21 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسئول المشروعات الكبرى: «ابدأ» استطاعت جذب الاستثمارات الأجنبية وتوطين الصناعات الحديثة

نائب رئيس قطاع المشروعات الكبرى بمبادرة
نائب رئيس قطاع المشروعات الكبرى بمبادرة

قال الدكتور محمد عبد السميع، نائب رئيس قطاع المشروعات الكبرى بمبادرة "ابدأ"، خلال اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي، إن المبادرة قامت بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 28 أكتوبر 2021 منذ عام، وكان التكليف بعمل فحص شامل بأبرز التحديات التي تواجه قطاع الصناعة في مصر ومقابلة الصناع المصريين بكل فئاتهم سواء كانوا صناع كبار أو مصنعين مبتدئين من أجل معرفة المشكلات وتقديم الحلول لها.

وأوضح عبد السميع، أن أبرز التحديات العامة التي واجهت مبادرة ابدأ لقطاع الصناعة التي تم الوصول إليها من خلال المبادرة، تمثلت في عددا من المحاور أساسية منها ما يلي:

• عدم وجود قواعد بيانات كاملة في قطاع الصناعة في مصر من بداية ربط الواردات المصرية بالطاقات الإنتاجية بالصادرات كذلك المصانع العاملة أو المصانع المتوقفة كذلك الأراضي الصناعية باختلاف أحجامها أو القدرات التصنيعية والصناعات المخزية.

• ‏المصنعين المبتدئين ليس لديهم الوعي بالإجراءات الدولة الحديثة اللازمة بالجهات الرسمية في الدولة، والاختلاط بين تعدد الجهات المختصة في الدولة.

• ‏ تطبيق بعض القوانين الأخيرة، تطبيق سريع في وقتها وبالتالي أثر ذلك على إجراءات التراخيص وتوحيد الجهة.

• ‏اعتماد المنتجات المصرية من معامل خارجية، لذلك كانت هناك حاجة لتوطين المعامل الدولي داخل مصر.

• ‏تحمل السوق المصري للمنتج المستورد وهذه المشكلة كانت تواجه الصناع الكبار لعدم قدرته على تغطية القدرات الإنتاجية بمفردة، وقد استطاعت المبادرة تجميع المصنعين والمستوردين على طاولة واحدة لعمل شراكات مع مستثمرين أجانب.

• ‏بعض المناطق الصناعية تحتاج لتطوير وتأهيل.

وأشار عبد السميع، أن المبادرة استطاعت عمل تكافؤ بين المصنعين والمسئولين الحكوميين في الدولة، بالإضافة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وتوطين الصناعات الحديثة وعمل 64 شراكة كبرى بالنسبة للصناعات الحديثة، من خلال 33 مستثمر صناعي مصري و12 مستثمر أجنبي.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: تكثيف التعاون يحقق أقصى استغلال للغاز الطبيعي