الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:37 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إزاي تتعاملي مع جوزك النرجسي.. استشاري علاقات أسرية تمنحك أسرار التعامل

الزوج النرجسي_ياندكس
الزوج النرجسي_ياندكس

من المزعج أن تكتشف المرأة أن زوجها الذي قضت معه سنوات من عمرها يعيش بصفات نرجسية قد تحول بينهما في استكمال رحلة زواجهما، لذا بعض النساء يفكرن في الانفصال وأخريات يحاولن تغيير تلك الصفات بعد اكتشاف شخصيات أزواجهن النرجسية.


وفي هذا الصدد تكشف سهير بيومي، استشاري العلاقات الأسرية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن النرجسية شعور مبالغ بأهمية الذات، والشعور بأحقيتهم في التميز عن غيرهم والحاجة إلى الإعجاب المفرط باستمرار، ويتوقعون الاعتراف بتفوقهم دون تحقيق إنجازات تستحق ذلك والمبالغة في استعراض إنجازاتهم ومواهبهم.

إزاي أعرف الزوج النرجسي

وأضافت أن علماء النفس قاموا بوضع علامات للتعرف على النرجسي، إذ يتمتعون ببعض الصفات التي تجعل الزوجة تشك في نفسها خلال الحوار معها كمثل هذه العبارات "أنت عصبية طول الوقت"، "مفيش حد بيحبك"، "ليه مش قادرة تنسى الماضي"، "أنا مقولتش كدا"، غالبا ما تكون هذه الأسئلة يرددها الزوج النرجسي على زوجته حتى يجعلها تشك في نفسها، وتفقد ثقتها بنفسها وصورتها الذاتية وعلامات الزوج النرجسي من بينها:

- الشعور بأنه استثنائي

يعتبر الشخص النرجسي نفسه شخصا استثنائيا، ويجب التعامل معه بصورة خاصة والنرجسيون واثقون بأن لهم الحق في كل شيء.


- كذاب بطبيعته

يمكن ملاحظة الكذب عند الشخص النرجسي من أول يوم لأن الكذب هو جزء من شخصيته والنرجسيون يصدقون أكاذبيهم، ومن المستحيل إقناعهم بذلك.


- طوال الوقت يتهمك بمشاكله

هذا هو التكنيك المفضل لديه سيلقي اللوم مهما حصل على أقرب شخص له.


كيفية التعامل مع الزوج النرجسي


أوضحت استشاري العلاقات الأسرية، طرق التعامل مع الزوج النرجسي من خلال عدة نقاط يمكن اتباعها فيما يلي:

- تجنب عتاب الزوج النرجسي.

يجب على الزوجة ألا تعاتب الزوج النرجسي، لأن عتابه لا جدوى منه بل على العكس فقد تفقد الزوجة عزيمتها، وتزيد مشاعر الإحباط لديها واللامبالاة التى يتصف بها.


- عدم رفع سقف التوقعات تجاهه

الزوج النرجسي لا يعرف معنى العطاء ولا يفهم المشاركة كما أنه غالبا ما يكون شخصا قاسيا لا يؤمن بالحب ولا المشاعر، ولذلك لا يجب على الزوجة أن ترفع سقف توقعاتها لأنها ستصاب بخيبة أمل.

- اهتمي بنفسك

على الزوجة أن تكون أنانية مع الزوج النرجسي بمعنى أنها يجب أن تهتم بنفسها أكثر، وتزيد من مهاراتها، وأن تبحث عن ما يحقق ذاتها، وتمارس هواية تحبها وأن تطور من تفسها و تكون علاقات اجتماعية.


- عدم سحب دور الزوج النرجسي


احذري سحب دور الزوج النرجسي من المسؤوليات بحجة أنه أناني ولا يضحي وتعاقب نفسها بتحمل كل المسؤوليات وتهدر طاقتها وتعطي فرصة للزوج النرجسي لإهمال مسؤولياته بشكل أكبر ومبالغ فيه.


- وضع حدود واضحة

يجب على الزوجة وضع حدود للزوج النرجسي، وعدم التغاضي عن الأخطاء التي يرتكبها في حقها، كالتقليل من شأنها والإهانة لأنه لن يتوقف عن إهانتها، إذا قبلت بها لأنه لا يعرف التقدير ولا الاحترام، ولا يستطيع تقديمهم لزوجته لأنه يشعر إلا بذاته فقط.

اقرأ أيضا.. عمرها 66 مليون سنة.. الصين تعرض 20 ألف «بيضة ديناصور» في متحف «صور»