الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:32 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة الدفاع التركية: نتفاوض مع الأطراف المعنية لاستئناف صادرات الحبوب

قالت وزارة الدفاع التركية إن روسيا أبلغت أنقرة والأمم المتحدة، أنها أوقفت "اتفاقية الحبوب" مؤقتًا بسبب الهجمات على سيفاستوبول، وأكدت أن وزير الدفاع خلوصي أكار يتفاوض مع الأطراف المعنية لاستئناف العمل بالاتفاقية.

وفق بيان أصدرته وزارة الدفاع التركية، توقف مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه في إسطنبول يوم 22 يوليو، عن العمل بموجب تعليق روسيا تدفق الحبوب من أوكرانيا، لكن "لا يزال الموظفون الروس العاملون في مركز التنسيق المشترك في اسطنبول".

ذكر البيان أن مركز التنسيق أشرف على شحن 9.3 مليون طن من الحبوب بأمان من المواني الأوكرانية إلى البلدان المحتاجة حَسَبَ وكالة الأناضول

وذكر البيان أنه "لن تغادر السفن من أوكرانيا خلال هذه الفترة".

وفق البيان يتفاوض وزير الدفاع خلوصي أكار مع طرفي النزاع، من أجل استئناف تصدير الحبوب من جديد.

قال بيان الدفاع التركية إن "استمرار هذه المبادرة له تأثير إيجابي على الإنسانية في جميع أنحاء العالم"، وأكد أن "استفزاز من شأنه أن يؤثر سلبا على استمرار آلية تصدير الحبوب، وستواصل تركيا القيام بدورها في ضمان السلام في المنطقة والمساعدات الإنسانية، كما فعلت حتى الآن".

من جهة أخرى قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه روينكو، اليوم الأحد، إن موسكو لن تستأنف الاتفاقية قبل أن "تطلع على ظروف الهجوم" الذي تم برعاية خبراء من بريطانيا على السفن الموجودة في أسطول البحر الأسود، بشبه جزيرة القرم.

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى في انفجار استاد مكتظ بالكونغو