الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حمودة إسماعيلي يرصد «العقد النفسية الأكثر انتشارًا في العالم»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت مؤخرا عن دار أكتب للنشر والتوزيع، الطبعة الرابعة من كتاب «العقد النفسية الأكثر انتشارًا في العالم» للكاتب حمودة إسماعيلي، ويقع الكتاب في 140 صفحة من القطع المتوسط.

وقال المؤلف حمودة إسماعيلي في مقادمة الكتاب، سنتوقف هنا مع بعض العقد النفسية المعروفة، وسنلاحظ سلوكيات يمكن أن نجدها في كثير ممن هم حولنا، أو حتى فينا بالذات، فالعقدة (كما يفهمها الكثير بالغلط) ليست كما تُصورها الأفلام ويفسرها المجتمع : بشخص لا يتحدث مع أحد أو يبدو غريباً وغامضاً تصاحبه دائماً نظرات غضب وحزن (فهذا ليس سوى نموذج واحد، وليس كل عقدة تنكشف في الشخص هكذا!.

العقد النفسية والوعي

وأضاف، وقد لا تجد هذا النوع معقداً بقدر ما هو منغلق على ذاته ربما نتيجة تربية)، فالعقدة يمكن أن نشبهها بنسبة معينة من الماء داخل قنينة، والقنينة هي الوعي، قد تزيد نسبة الماء (العقدة) فتشغل حيزاً كبيراً من القنينة (الوعي)، أو حتى تزيد بنسبة أكبر من الحيز فينسكب الماء خارج القنينة ـ وتخرج من سيطرة الوعي.

وتابع: يمكن أن تظل العقدة مجرد نسبة قليلة (من الماء) لا تشغل حيزاً كبيراً بالقنينة (العقل/الفكر)، فنحن جميعاً نعاني من العقد :خاصةً في المجتمع الاستعراضي الاستهلاكي الحالي.

عقد وهلاوس

وأوضح، لا نختلف سوى بالنسب، فأي شخص تجده يرغب بأن يكون محبوباً أو يصبح نجماً أو يُقدّم تضحية أو يكتشف شيئاً أو يساهم في عمل كبير دون الحديث عن من يرغبون بإنقاذ البشرية أو تدميرها، أو يصيروا الموضوع الذي يشغل اهتمام الجرائد والتلفاز، أو ذوي نفوذ وسلطة لا تُضاهى إلخ.

اقرأ أيضا.. دار لوتس تصدر «رؤى التنمية المستدامة والتنافسية للمحافظات المصرية»