الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:59 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إشادات بجهود الإمارات في الفحص المخبري خلال جائحة كوفيد19... انطلاق مؤتمر ومعرض الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية الشرق الأوسط بدبي 5 نوفمبر

ينطلق مؤتمر ومعرض الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية الشرق الأوسط، في الفترة من 5 إلى 6 نوفمبر الجاري 2022 في فندق جراند حياة في دبي بتنظيم من مختبرات لايف دياجنوستكس وبالشراكة مع الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية AACC – وهي منظمة علمية وطبية مهنية عالمية تعمل لصحة أفضل من خلال الطب المخبري.

ويهدف مؤتمر ومعرض الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية الشرق الأوسط إلى التعريف بأحدث تقنيات الطب المخبري المستخدمة عالميا وإمكانية جلبها إلى منطقة الشرق الأوسط حيث سيتيح المعرض للمختصين في المجال الطبي السريري والحضور من كافة أنحاء العالم فرصة الإطلاع على كافة المستحدثات سواء من التقنيات الحديثة المستخدمة أو الأبحاث العالمية الخاصة بعلم المختبرات وتقديم الدعم للإشكاليات التي تواجه المختصين في مجال المختبرات.

كما سيتيح المؤتمر والمعرض المتزامنان للحضور في مؤتمر الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية الشرق الأوسط (AACC ME) الفرصة للتواصل مع أقرانهم ومع خبراء من الولايات المتحدة والشرق الأوسط لتبادل المعرفة حول الجديد في الطب المخبري.

وتعليقاً على الحدث الطبي قال حسام فؤاد، المؤسس والرئيس التنفيذي لمختبرات لايف دياجنوستكس، "الشريك الاستراتيجي للمؤتمر"، سيتمكن الحضور من الاستفادة القصوى من البرنامج التعليمي المصمم بعناية، ومقابلة الخبراء، وزيارة المعرض المصاحب لثقل وتعزيز مهاراتهم من خلال الاحتكاك بالخبرات العالمية، مضيفا سيتم التركيز خلال جلسات المؤتمر على أهمية الحاجة إلى الحفاظ على إدارة الجودة في المختبرات الأمر الذي يترك تأثيرا دائما على اتخاذ القرارات السريرية.
ولفت فؤاد إلى الجهود الكبيرة التي نفذتها وتنفذها المؤسسات الصحية الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي على صعيد الفحص المخبري كجزء من التصدي لجائحة كوفيد19 مما جعل الدولة في طليعة دول العالم التي واجهت الجائحة بجاهزية واحترافية عاليتين وهو ما يكون عنواناً لمحاضرة رئيسية خلال المؤتمر، لافتاً إلى أن الإمارات كانت سباقة في تطبيق الفحص المخبري في برامج متقدمة للفحص والكشف المبكر عن الأمراض للكبار والصغار وعلاجها مبكرا والفحوصات الوقائية للمواليد حديثي الولادة، وبرنامج فحص المقبلين على الزواج وكذلك برنامج الكشف المبكر عن سرطانات القولون والثدي وعنق الرحم.

وأشار فؤاد إلى الدور البطولي الذي لعبه المتخصصين في مجال المختبرات خلال جائحة كوفيد-19، موضحاً أنه على الرغم من أن التحديات التي واجهت المختصين في قطاع المختبرات إلا أن الجائحة أثرت خبراتهم بشكل كبير ويعد المؤتمر فرصة جيدة لاستعراض تلك التحديات والحلول خلال العامين الماضيين.
من ناحيتها أكدت الدكتورة رانيا بدير، المدير الطبي التنفيذي لمختبرات لايف دياجنوستكس، وعضو اللجنة العلمية للمؤتمر، أن المؤتمر سيتناول عدة محاور أساسية أهمها مجال إدارة المختبرات وضمان الجودة اللذان سسيتم التركيز عليهما نظرا لأهميتهما، مضيفة علاوة على ذلك، سيتم تناول العديد من الموضوعات الحديثة الآخرى ذات الصلة بمجال الطب المخبري مثل الدلالات الناشئة والتقنيات الحديثة، صحة المرأة والطفل بما في ذلك الاختبارات الجينية أثناء الحمل، برامج فحص حديثي الولادة، والمعدلات الطبيعية للاختبارات التحليلية للأطفال.

وقال الدكتور هشام شمس، المدير العلمي التنفيذي لمختبرات لايف دياجنوستكس، وعضو اللجنة العلمية للمؤتمر، إنه سيتم تناول موضوعات مهمة في المؤتمر على رأسها أهمية تدعيم خدمات المختبرات وتحسين الفعالية والنوعية التشغيلية، وتوحيد المعايير والمقاييس المستخدمة في المختبرات دول الشرق الأوسط والتحديثات المهمة في مجال الطب المخبري من بينها سرطانات الدم، وتطبيقات الكتل المترادفة، وتشخيص اختلالات المناعة الذاتية وغيرها من الموضوعات المهمة وغيرها من الموضوعات المهمة.

نبذة عن مختبرات لايف دياجنوستكس:
تأسست مختبرات لايف دياجنوستكس في العام 1998 في إمارة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة كمركز تشخيصي متكامل يوفر مجموعة واسعة من خدمات المختبرات والأشعة من خلال اعتماد تقنيات مبتكرة لتقديم خدمات تشخيصية استثنائية.
وتعتبر إدارة مختبرات لايف دياجنوستكس مدفوعة بالشغف لتوفير تجربة تشخيصية فريدة تساعد المتخصصين في الرعاية الصحية على تشخيص الأمراض وعلاجها ومراقبتها والوقاية منها.