الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:45 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الأوقاف يصدر قرارًا بتكليف الدكتور خالد حسونة خطيبًا للجمعة المقبلة

خطيب الجمعة المقبلة
خطيب الجمعة المقبلة

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرارًا بتكليف الدكتور خالد صلاح الدين حسونة مدير مديرية أوقاف القاهرة، بأداء خطبة الجمعة القادمة 11 نوفمبر 2022.

ومن المقرر أن يأتي موضوع خطبة الجمعة المقبلة بمساجد الجمهورية، التابعة لوزارة الأوقاف، تحت عنوان: "الدين والوطن والإنسانية.. بناء لا هدم"، والتي ينقلها التلفزيون المصري من مسجد السيدة رقية (رضي الله عنها) بالقاهرة.

وفي سياق متصل، كانت وزارة الأوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أعلنت في وقت سابق، موضوع خطبة الجمعة المقبلة 11 نوفمبر 2022م تحت عنوان: "الدين والوطن والإنسانية معًا.. بناء لا هدم".

وفي بيان لها صدر اليوم، أكدت الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة على عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية.

اقرأ أيضًا:

الإفتاء: أهل الغفلة قلوبهم لاهية فلا تنفعهم موعظة ولا توقظهم حادثة

وفي سياق منفصل، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من أحد المواطنين يقول فيه: "ما حكم إقامة ذكرى الأربعين والسنوية للميت؟".

وأجابت دار الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن مدَّة إقامة العزاء والتعزية ثلاثة أيام فقط، وأنَّ التعزية بعدها مكروهة، إلا لمن كان غائبًا ثم حضر، أو لمن لم يعلم بالوفاة إلا بعد مُضِيِّ مدَّة من الزمن؛ لما فيه من إعادة الأحزان، وتكليف أهل الميت ما لا يُطيقون.

وأشارت الإفتاء إلى أنه لا مانع شرعًا من الاجتماع لِهِبَةِ ثواب عملٍ صالح للميت؛ كنحو إطعام الطعام، وتلاوة القرآن؛ سواء في الأربعين أو السنوية.