الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:34 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إكليل الجبل”.. العلاج الأمثل للبشرة والشعر

إكليل الجبل
إكليل الجبل
إكليل الجبل أو ما يسمى "الروزماري" هو شجيرة دائمة الخضرة تندرج تحت قائمة توابل الطعام والنباتات العطرية والطبية الشائعة في جميع أنحاء العالم، ويستخدم إما عشبة وإما زيتا، ويدخل في الوصفات المختلفة للعناية بالبشرة والشعر، فضلاً عن الفوائد الصحية المختلفة، فهو يساعد على تحفيز نمو الشعر، وتحسين وظائف الدماغ، وتخفيف الألم، والقضاء على الإجهاد، وتنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على صحة البشرة، ونرصد فيما يلي أهم فوائد إكليل الجبل للبشرة والشعر.
فوائد إكليل الجبل للبشرة
يساعد مغلي إكليل الجبل على تحسين مظهر البشرة، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ويساعد في القضاء على الالتهابات، كما يساعد مغلي إكليل الجبل "الروزماري" على القضاء على الإكزيما، وهو يتمتع بخصائصه المضادة لتخثر الدم، فهو يساعد على تحسين تدفق الدم بالجسم، والتعزيز من الدورة الدموية.

فوائد إكليل الجبل لتعزيز نمو الشعر

إكليل الجبل له دور كبير في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، ويساعد على علاج الصلع الوراثي، حيث يمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيت إكليل الجبل مرتين يومياً، وهو ما يساعد على التحفيز من نمو الشعر، وإعادة نموه، كما يستخدم لعلاج قشرة الشعر، والحفاظ على صحة الشعر ولمعانه وحيويته.

فوائد إكليل الجبل للصحة

يساعد على تقوية الذاكرة، والتحسين من القدرة على التركيز، لاحتوائه على حمض الكارنوسيك، وبالتالي فهو فعال في الوقاية من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وتحسين وظائف الدماغ، ويعمل على التحسين من عملية الهضم، والقضاء على عسر الهضم، والانتفاخات، والتشنجات، ويساعد على تحسين امتصاص المواد الغذائية، والتخفيف من الالتهابات في القناة الهضمية.
يعمل إكليل الجبل على الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية، ويساعد على تحييد الجذور الحرة، والحماية من معدل النمو السرطاني، وبالأخص سرطان الثدي، بسبب احتوائه على أحماض الروزمارينيك، وكارنوسول، كما أنه يساعد على علاج الالتهابات بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة في إكليل الجبل، كما أنه يعمل على علاج التهابات المفاصل، والتخلص من الصداع، والتخفيف من آلام العضلات.
يساعد مغلي إكليل الجبل على تسكين الآلام، والتقليل منها، وتحسين وظائف الكلى، وإدرار البول، وبالتالي التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.