الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:32 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

حكايات كأس العالم.. «نصف كيلو » وضع أول مونديال في قلب الأورجواي

كأس العالم 1930
كأس العالم 1930

بدأ العد التنازلي لبطولة كأس العالم 2022، إذ يدخل 32 منتخبًا في سباق ملتهب من أجل حصد المونديال الذهبي، وذلك وسط متابعة جماهيرية كبيرة من عشاق الكرة العربية والعالمية.

وتستضيف دولة قطر نسخة كأس العالم 2022، والذي سيبدأ في 20 نوفمبر من الشهر الجاري إلى أن ينتهي في 18 ديسمبر بنهاية العام الحالي، في مونديال يشهد ترقب غير مسبوق، نظرًا لاستضافته لأول مرة في دولة عربية بالشرق الأوسط.

ويواصل موقع"الطريق" استعراض القصص المثيرة والحكايات المنسية المتعلقة بتاريخ كأس العالم في المونديالات السابقة.

قصة "نصف كيلو" منح الأجوراوي أول مونديال في التاريخ

تعود القصة أول نسخة من كأس العالم عام 1930، الذي أقيم في دولة الأوروجواي، وكانت المباراة النهائية في تلك المونديال بين منتخبا الأوروجواي والأرجنتين.

الأمر المثير في هذا النهائي يرجع إلى الكرة المستخدمة في ذلك الوقت، حيث لم يعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم"الفيفا" كرة موحدة للمنتخبات في تلك النخسة، الأمر الذي أدخلا المنتخبين في صراع بسبب رغبة كل منتخب لعب المباراة بكرته الخاصة في نهائي 1930.

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تحقيق مبدأ العدالة في اختيار الكرة، حيث لعب منتخب الأرجنتين بكرته الخاصة في الشوط الأول وينجح في التقدم بنتيجة 2-1، ثم جاء الشوط الثاني ولعب منتخب الأجورواي بكرته الخاصة، وتمكن في قلب الطالة على التانجو بتحقيق انتصار بنتيجة 4-2 وتحصد اللقب.

الغريب في الأمر، أن كرة منتخب الأجورواي كانت أكبر حجمًا وأثقل وزنًا، حيث كان تعادل "450" جرام ما يقرب "نصف كيلو"، السبب الذي ساهم بشكل ملحوظ في تتويج أصحاب الأرض بالمونديال الأول في تاريخ كأس العالم