جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 03:27 صـ 10 رجب 1444 هـ

في ذكرى ميلادها.. لماذا هربت زوزو الحكيم إلى القاهرة؟

الفنانه زوزو حمدي الحكيم
الفنانه زوزو حمدي الحكيم

اليوم الثلاثاء ذكري ميلاد النجمة زوزو حمدي الحكيم ،التي قامت بتجسيد شخصية "سكينة"، اختلف الكثيرين في تاريخ ميلادها، إلا أن التاريخ الذي يجتمع عليه الكثيرين هو 8 نوفمبر عام 1912، ولدت بمحافظة المنوفية قرية سنتريس.

كتب الشاعر إبراهيم ناجي قصيدة "الأطلال " وغنتها أم كلثوم ولكن في الحقيقة كانت لأجل زوزو الحكيم، وذكر أنها لم تكن تعرف شيئا عن هذه الأغنية، موضحا أنها عندما سمعت الأغنية ذكرت أنها سمعتها قبل ذلك.

تخرجت زوزو الحكيم من المعهد العالي للتمثيل عام 1934، وعملت في الفرقة القومية التي كان يرأسها «خليل مطران»، وأحبها الشاعر إبراهيم ناجي، الذي قيل إنه كتب فيها قصيدته الرائعة الأطلال التي تغنت بها أم كلثوم.

كان جمال زوزو الحكيم يغري شباب القرية لذلك تمت خطبتها وهي في سن 16 من عمرها ولكي تتم هذه الخطبة كان يوجد شرط من والدها بأن ابنته تكمل دراستها، ولكن بعد الزواج بعدة أشهر لم يوفي الزوج بوعده، لذلك هربت زوزو إلى القاهرة عند خالها لكي تكمل دراستها وتحصل على البكالوريا، وبعد التخرج عملت مدرسة لمدرسة "الراهبات" بالقاهرة.

تزوجت" زوزو" من الصحفي محمد التابعي، كان رئيس تحرير أخبار اليوم حينئذ، ولكن لم يستمر الزواج طويلا، ثم تزوجت مرة أخرى فى الأربعينات من خارج الوسط الفني واستمر الزواج حتى وفاة زوجها.

لعبت بطولة "ريا وسكينة" في شبابها، وكانت تقوم بدور سكينة ولعبت أيضا زوزو الحكيم دور الأم في فيلم المومياء، وهو الفيلم الذي ما يزال متصدرا قائمة السينما المصرية، وكانت في الفيلم نموذجا للأم الصعيدية الصارمة.

في أوائل فترة الستينات سافرت "الحكيم" إلى الكويت واستمرت وقتها 4 سنوات، وساهمت بتأسيس المسرح في الكويت، عملت العديد من المسرحيات مع الفنانة فاطمة رشدي مثل النسر الصغير واليتيمة ومروحة الليدي وندر مير، والملك لير، كما شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل أفواه وأرانب.

"زوزو الحكيم" كانت مشهورة بأدوار الشر مثل دورها في فيلم "ريا وسكينة" وأيضا دورها بفيلم " الناصر صلاح الدين"، بعدها اختفت فترة كبيرة عن جمهورها، ثم جاء بعد ذلك خبر وفاتها يوم 18 مايو 2003.

أقرا أيضاً:

المخرج عمر عبدالعزيز يتعرض لإصابة خطيرة فى عينه.. ويوجه رسالة خاصة لطبيبه