الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برنامج تدريبي عن إنتاجية العسل في ظل التغيرات المناخية

عسل النحل - أرشيفية
عسل النحل - أرشيفية

ينظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامج تدريبي بعنوان «إدارة العمليات النحلية في ظل التغيرات المناخية « بكفر الشيخ خلال الفترة ما بين 21 حتى 22 نوفمبر 2022؛ لمجابهة تداعيات التغيرات المناخية على قطاع صناعة نحل العسل

كما أشار الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد، إلى أن مصر تعد أحد المصدرين الرئيسيين لطرود النحل في العالم، ويمثل التغير في المناخ تحديا لهذا القطاع الهام، لافتًا إلى أن الطقس الجامح وارتفاع درجات الحرارة تؤثر على نشاط العسل وتؤدي إلى زيادة الأمراض وضعف الإنتاج.

كما أشار عبد المجيد إلى أن صناعة نحل العسل تلعب دورا مهما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ذلك لأن تربيته توفر مصدر دخل للأسر المصرية، مؤكدَا أن النحل يلعب دورا هاما في عملية الإنتاج الغذائي، لأنه يُعد حلقة وصل مباشرة بين نُظم الإنتاج الزراعي الحديث والنُظم الإيكولوجية الطبيعية.

كما سلط البرنامج التدريبي على التغيرات المناخية الراهنة وتأثيراتها على الفلورا النباتية ونحل العسل ومنتجاته، الأمراض والآفات التي تصيب نحل العسل والطرق المثلى للوقاية منها وعلاجها عند الإصابة، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة الاقتصادية من منتجات نحل العسل المختلفة مثل سم النحل وغذاء الملكات والبروبليس.

كما يهتم البرنامج بعدة محاور هامة وتشمل تطورات العمليات النحلية كيفية إنشاء منحل نموذجي لإنتاج نحل العسل بأعلى جودة دون تأثر بالتغيرات المناخية.

ويأتي ذلك في إطار تكليفات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي و توجيهات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتوفير الدعم المستمر لمجابهة تداعيات التغيرات المناخية على قطاع صناعة نحل العسل.

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية