الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:05 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تستكمل سيرة الظاهر بيبرس بجزء ثالث من الكتاب

كتاب سيرة الظاهر بيبرس
كتاب سيرة الظاهر بيبرس

أصدرت الهيئة المصرية العامة لللكتاب، الجزء الثالث من سيرة الظاهر بيبرس، تحت عنوان "سيرة الظاهر بيبرس" للشاعر بيرم التونسي، حرره الباحث "سيد مهدي عنبه"، وقدمه الدكتور "عبد الرحمن حجازي".

ويستعرض الجزء الثالث من الكتاب تفاصيل جلوس الظاهر بيبرس على كرسي الحكم في الدولة المملوكية بكلا من مصر والشام وذلك في أكتوبر 1260، ويستمر حكم الظاهر بيبرس لمدة سبعة عشر عاما وشهرين وبضع أيام ثم ينتهي.

حيث يتوفى الشاعر بيرم التونسي، في يناير 1961، وذلك بعد إذاعة الحلقة 79، حيث كتب من أحداث المسلسل حتى الحلقة 87؛ فأكمل من بعده الشاعر "عبد الفتاح مصطفى" الحلقة 88، وانتهت بذلك حلقات و أحداث المسلسل، لتسرد النصف الأول من فترة حكم الظاهر بيبرس.

يستعرض هذا الكتاب شخصية الظاهر بيبرس، الذي جسد شخصية تاريخية فذة، لن تتكرر في التاريخ الإنساني، إذ أنه استطاع أن يجمع في تكوينه بين البراعة العسكرية والحنكة في الإدارة، والذكاء السياسي والاجتماعي في عيون معاصرين عهده، حيث أطلقوا عليه لقب الحاكم البطل.

ويسرد الكتاب أن الدولة المصرية في عهده كانت تمتد على مساحة من بلاد النوبة جنوبا حتى تصل إلى طرابلس في الغرب، كما اتسعت نفوذه الودية على العديد من الدول سوريا وفلسطين والجزيرة العربية، وكان لمصر دورا مميزا في عهده ومكانة عظيمة، فعقدت المعاهدات التجارية مع ملوك مثل القسطنطينية وقلقا.

فالظاهر بيبرس يعد أول رجل في العالم يضع نظام الجوازات التي تسمح بدخول البلاد و الخروج منها، أطلق عليه أبو الفتوحات، حيث وكر عليه من جيوش التتر والإفرنج، لكنها انتصر وقضي عليهم.

رضى عنه الناس في عهده وعاش الشعب يمجد اسمه وأعماله إلى أن توفاه الله ودفن في مدينة دمشق حيث تربى فيها.

وقد أصدرت الهيئة المصرية العامة لكتاب، الجزيئن الأول والثاني من السيرة في سنوات ماضية وهي بذلك الكتاب توثق الجزء الثالث من سيرة الظاهر بيبرس، وسوف يطرح الكتاب في جميع منافذ البيع التابعة للهيئة كما طرحت الجزئين السابقين.

اقرأ أيضا.. «مقبرة الكاهن والفيلسوف بيتوزيريس» أحدث إصدارات سلسلة مصريات بهيئة الكتاب