الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الأميركي: 500 مليون دولار لدعم مصر بشأن التحول للطاقة النظيفة

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، اعتماد 500 مليون دولار لمساعدة مصر للتحول للطاقة النظيفة، مؤكدا على دفع بلاده 150 مليون دولار لدعم تمويل الأهداف البيئية بشكل صحيح ولا سيما إفريقيا.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي، على هامش مشاركته بمؤتمر المناخ في دورته الـ 27 المنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، إن "الولايات المتحدة الأمريكية تعلن اعتماد 500 مليون دولار لمساعدة مصر للتحول للطاقة النظيفة".
ورأى بايدن، أن هذه الحزمة ستمكن مصر من تعزيز قدراتها لمواجهة التغيرات المناخية، واستكمال مسيرتها في هذا المبتغى.

وأكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على دفع بلاده 150 مليون دولار، لدعم تمويل الأهداف البيئية بشكل صحيح ولا سيما إفريقيا، معلنا عن شراكة مناخية لتقليل التصحر وللحفاظ على الغابات.

وشدد على أن الولايات المتحدة تتعاون مع الاتحاد الأوروبي و100 دولة أخرى لمواجهة تغير المناخ وانبعاثات الغازات، مستكملا "نسعى لاقتصاد قائم على الطاقة النظيفة ونعمل على تخفيض استخدام الغازات وغاز الميثان".

وحول تأثيرات الأزمة الروسية –الأوكرانية، قال بايدن "عشنا سنوات صعبة ونواجه تحديات لا سيما مع الهجمة العنيفة على أوكرانيا وتداعياتها على الغذاء والطاقة وستزيد الحرب الروسية من أزمة الغذاء التي تعاني منها العديد من دول العالم".

ولفت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية خلال قمة المناخ، إلى أن العالم ليس بحاجة إلى التكنولوجيا الجديدة والتحول الرقمي ولكن بحاجة إلى الحفاظ على الأشجار وتنمية الأشجار، مؤكدًا أنه يجب على الدول الكبرى أن تقف بجانب الدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية.

هذا واستقبلت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي، بمطار شرم الشيخ الدولي، للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لأطراف المناخ cop 27، والذي ينعقد حتى 18 نوفمبر الجاري.

فيما اجتمع بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في جلسة مغلقة، ليؤكد عقبها السيسي، إن العلاقات بين أمريكا ومصر استراتيجية ولم تتغير خلال أربعين سنة.