جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:32 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

«رمز الجمهورية الفرنسية».. اعرف تفاصيل تميمة أولمبياد باريس 2024

تميمتا دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية
تميمتا دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية

كشفت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الإثنين، النقاب عن تميمتا "فريج" لدورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية المقبلة، والمقرر إقامتهما في العاصمة الفرنسية باريس 2024، وذلك قبل انطلاق البطولة بأكثر من 600 يومًا.

وأطلقت اللجنة الأولمبية الدولية على تميمة دورة الألعاب الأولمبية مسمى "فريجيس"، ويتم نطقه "فري - جي - ووس"، وسوف يتم استخدامها في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية (فريج الأولمبي - فريج البارالمبي)، وأشار منظمين البطولة أن السبب وراء اختيارها جاء بسبب رغبتهم لاختيار عناصر أكثر مثالية بدلًا من الحيوانات.

شعار باريس 2024

اقرأ أيضًا: إيدين هازارد: لا أريد مغادرة ريال مدريد.. وكأس العالم سيكون نقطة تحول

رمز للثورة الفرنسية

وتعد التميمة المخصصة لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة، رمز تعريفي للشعب الفرنسي، حيث أنها قبعة حمراء والتي كان يشتهر بها الفرنسيون في العقود الماضية، وما كان يتم استخدامه للتعبير على الحرية والاستقلال، وظهرت لأول مرة في الثورة الفرنسية.

وبالنسبة للشعب المصري، تعد قبعة "فريجيس" ذات شهرة عالية، خاصة وأنها التي أشتهر بها نابليون بونابرت زعيم الثورة الفرنسية وقائد الحملة لغز مصر.

قبعة نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية على مصر

وتتميز فريجيس بالألوان البيضاء والحمراء والزرقاء وهو ما يدل على العلم الفرنسي، بالإضافة لأعين معقود بها شريط من الكوكيد الفرنسي (شريط مزخرف بالنقاشات التي تدل على الثقافة الفرنسية)، ووضع شعار الأولمبية في الوسط.

اقرأ ايضًا: راؤول خيمينيز على رأس قائمة منتخب المكسيك المشاركة في كأس العالم

وتم تصميم قبعة فريجيس لتناسب الأولمبياد والبارالمبياد مع بعض الاختلافات الطفيفة على شعار بطولة ذوي القدرات الخاصة، والتي تم فيها استبدال القدم بأخرى صناعية.