الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:07 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرى تحقيق «نيللي بلاي» الرقم القياسي في السفر حول العالم خلال 80 يوما

فيلم عشرة أيام في مصحة
فيلم عشرة أيام في مصحة

يحل علينا اليوم الأثنين الموافق 14 نوفمبر، الذكرى 133 على رحلة الصحفية "نيللي بلاي" أو كما تدعى "إليزابيث جين كوشران"، والتي حاولت أن تنجح في السفر حول العالم في مدة لا تتجاوز 80 يوما.

حيث اقترحت الصحفية "بلي" على محررها في نيويورك ورلد، أن تقوم برحلتها حول العالم، على أن تبدأ رحلتها وتنتهي في غضون 80 يوما فقط، ثم تقوم بعدها بجمع كافة التفاصيل والمعلومات التي ستتعرف عليها طوال رحلتها، في نية منها أن تحول خيالاتها لحقيقة واقعة، وبالفعل تبدأ رحلتها بعد ذلك الاقتراح بعام واحد، حيث بدأت الرحلة في الساعة التاسعة صباحا من يوم 14 نوفمبر عام 1888، من على سفينة أوجوستا فيكتوريا، وهي سفينة بخارية من هامورج أمريكا.

وقد لفتت رحلة بلاي أنظار العالم لها، فحققت رقما قياسيا عالميا، وكانت مصدر إلهام لصدرو رواية فيرن، وذلك على الرغم من أن "جورج فرانسيس ترين" قد حسن مكن الرقم خلال شهور قليلة، حيث كانت تجربته أول تجربة إبحار حول العالم في 1870، فاستغرقت رحلته 67 يوما، ثم قام برحلته الثالثة في مدة 60 يوما عام 1892

وبحلول عام 1913 أستطاع كل من هنري فريدريك، أندريه ييجر شميت، جون هنري مايرز، أن يعدلوا الرقم القياسي العالمي، واستغرقت رحلتهم أقل من 36 يوما فقط.

كانت بلاي صحفية مجتهدة تحظى بالإعجاب والثقة من رئيسها، الأمر الذي جعله يتحداها بأن تقدم قصة صحفية مميزة تثبت بها جدارتها بأن تكون صحفية تحقيقات، فقررت أن تخوض التجربة من مصحة بلاكويل للصحة النفسية، على أن تتظاهر بالجنون لتتعرف على عالم النساء المرضى بالمصحة والتي كانت تستقبل المرضى من النساء فقط.

حاولت بلاي أن تكشف حقيقة السمعة السيئة التي أشتهرت بها مصحة بلاكويل، التي كانت تتعامل بشكل سيء مع المريضات، فرسمت بلاي خطتها للدخول للمصحة وخداع القائمين عليها، للتحقق من الأخبار التي تشاع عنها، خاصة أن هذه الأنباء قد ذكرت في بعض كتابات الأديب الشهير تشارلز ديكينز.

شرعت في ارتداء ملابس قديمة وممزقة، توقفت عن غسل شعرها وأسنانها وتوقفت عن الاستحمام، أو العناية بشعرها، وتظاهرت بالجنون في الشارع وبالفعل سرعان ما أصبحت نزيلة في مصحة بلاكويل لتبدأ رحلتها كمحررة تحقيقات.

لقبت بأفضل مراسلة صحفية في عصرها وظلت مهتمة بحقوق النساء والنضال الصحفي من أجلهم، حتى توفيت عام 1922، وأنتج عن قصة حياتها فيلم يستعرض تجاربها المميزة والجريئة في عالم الصحافة وعرض عام 2015، والفيلم من بطولة كارولين بيري الممثلة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: «ميكسات وحامل اللقب».. معرض فني وعروض سينما بثقافة المنيا