الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جامعة الطفل تحصد المركز الأول في مسابقة المجتمعات المستدامة بمؤتمر المناخ

طلاب جامعة الطفل- الطريق
طلاب جامعة الطفل- الطريق

فاز مشروع بحثي بعنوان "فريق سفراء المناخ المصريين" لطلاب جامعة الطفل بالمركز الأول في مسابقة المجتمعات المستدامة، التي نظمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع معهد Smithsonian Science Education Centre بالاشتراك مع 13 فريق من مختلف أنحاء الجمهورية، على هامش استضافة مصر المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27).

وقدم طلاب من مختلف أنحاء الجمهورية مشاريعهم في المسابقة تحت إشراف مختصين في مجال التنمية المستدامة، والتي تتناول قضايا التنمية المستدامة التي تؤثر على البيئة المحيطة لهم وإيجاد حلول علمية فعالة لها، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ الطلاب للنموذج المبدئي للمشاريع.

وأشرف على تحكيم مشاريع الطلاب المقدمة لجنة مكونة من خبراء مختصين من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة.

فيديو مشروع فريق سفراء المناخ المصريين

وتصدر فيديو لأحد مشروعات أطفال جامعة الطفل المشاركين من جامعة عين شمس ‏المركز الأول في مسابقة ‏مؤسسة سميثسونيان الأمريكية، حيث قدم خمسة أطفال ‏تتراوح أعمارهم بين 10– 12 سنة من جامعة الطفل – جامعة عين شمس وهم تسنيم إسماعيل، يوسف أشرف، جوليانا مينا، هنا أحمد، ومريم عبد العزيز، مشروعا بحثيا بعنوان "فريق سفراء المناخ المصريين.

استهدف المشروع رفع الوعي المجتمعي بالتنمية المستدامة وآثار التغيرات المناخية، وجسد الأطفال من خلال هذا المشروع دور سفراء للمناخ مع تقديم ‏جلسات توعوية في المدارس والأندية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

مجسمات توضيحية وفيديوهات توعوية ‏مبسطة

كما صمم الأطفال مجسمات توضيحية وفيديوهات توعوية ‏مبسطة؛ للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور، ثم درس الأطفال آثار هذه الجلسات على رفع الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئة.

استغرق العمل بهذا المشروع مدة ‏ثلاثة أشهر تحت إشراف الدكتورة نهى الرافعي، ‏منسق جامعة الطفل في جامعة عين شمس.

جاء ذلك، في إطار برنامج جامعة الطفل أحد آليات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لنشر الثقافة العلمية وتبسيط العلوم، والذي تبنته كمشروع قومي في مجال التعليم الإبداعي غير الرسمي لاكتشاف واحتضان المواهب العلمية وانتقاء ودعم المبتكرين والمبدعين في مراحل مبكرة من التعليم لتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم، وضمن اتفاقية التعاون الموقعة بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومعهد Smithsonian Science Education Centre بالولايات المتحدة الأمريكية التي عملت على الإشراك الفعال لطلاب برنامج الطفل في تنفيذ مشروعات مشتركة تتناول التنمية المستدامة وتغير المناخ.

جامعة الطفل تحصد المركز الأول بمشروع فريق سفراء المناخ المصريين

وعُرض الفيديو في ‏فعاليات COP27 ‏في المنطقة الزرقاء اليوم في جلسة نقاش مشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومعهد Smithsonian Science Education centre تحت عنوان “Promoting ESD for ESG through Public-Private-Social Sector Partnerships to Achieve Climate Action”.

محاكاة لتطوير أحياء الإسكندرية

تضمن مشروع الفريق الفائز من جامعة الطفل بجامعة الإسكندرية وضع نموذج تصوري لمنطقة تحت التطوير في أحد أحياء محافظة الإسكندرية.

تمحور التصميم حول الوصول إلى بعض العناصر والخدمات الأساسية المطلوبة لتحقيق فكرة الاستدامة على جميع المحاور البيئية والاجتماعية والاقتصادية، حيث تم وضع تخطيط للمشروع من قِبل الأطفال حيث راعى التخطيط توافر بعض العناصر التي تحقق مبادئ الاستدامة مثل وحدات لمعالجة وإعادة استخدام المخلفات والمياه؛ تصميم أماكن مخصصة لبعض الأنشطة المجتمعية مثل الملاعب الرياضية وأماكن ركوب الدراجات مع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة واستخدام طرق الإضاءة الذكية؛ تصميم ملاعب مختلفة تناسب جميع الأعمار والفئات المجتمعية؛ توفير أماكن مخصصة لتوليد الطاقة الكهربية من الخلايا الشمسية؛ تصميم المباني في صورة موفرة للطاقة؛ توفير مناطق خضراء؛ توفير أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بإشراكهم في المجتمع؛ هذا إلى جانب إضافة بعض العناصر التي تعزز الانتماء للمجتمع وتحث على المشاركة المجتمعية.

جاء المشروع تحت إشراف كل من الدكتورة أميرة أحمد ماهر، مدرس مساعد كلية العلوم، والدكتورة رانيا رسلان، مدرس كلية الهندسة، الدكتورة هبة جاهين، مدرس كلية الهندسة، والدكتورة هناء صالح، المنسق العام للمشروع.

اقرأ أيضا: وزير التعليم يصدر حركة تغييرات جديدة بين قيادات الوزارة