الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:54 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سقوط الطائرة الإثيوبية.. 6 دول تعلق تشغيل بوينج 737 آخرها سلطنة عمان

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، عن تعليقها لتشغيل طائرات بوينغ 737 ماكس، في ضربة جديدة لعملاق الطائرات الأمريكي "بوينج".
ونشرت الهيئة تغريدة عبر موقع تويتر، اليوم الثلاثاء: قررت فيه تعليق تشغيل طائرات بوينج 737 ماكس من وإلى جميع مطارات السلطنة إلى إشعار آخر.
وتعد السلطنة، سادس دولة إلى جانب 4 شركات طيران عملاقة، التي تعلق استخدامها لطائرات شركة "بوينغ 737 ماكس- 8" الأمريكية الأكثر مبيعا، منذ حادثة تحطم الطائرة الإثيوبية التي راح ضحيتها 157 شخصا.
وأعلنت كل من إثيوبيا والصين وإندونيسيا، وشركة طيران جنوب إفريقية، تعليق استخدام الطائرات المذكورة في إطار "ضمان حفظ الأمن"، بعد حادثة الطائرة الإثيوبية التي وقعت الأحد.
ولاحقًا انضمت سنغافورة والمكسيك واستراليا وشركات طيران برازيلية وهندية وكورية جنوبية، إلى تلك الدول في تعليق استخدام ذاك الطراز من الطائرات.
وتسببت حادثة الطائرة الإثيوبية بتدهور أسعار أسهم الشركة، إذ فقدت 13% من قيمتها الإثنين، في أكبر انخفاض في أسعار أسهم الشركة منذ عقدين تقريبا.
وقالت الخطوط الجوية الإثيوبية، التي تتبع لها الطائرة المنكوبة، في بيان، إن 157 شخصا كانوا على متن الطائرة لقوا حتفهم جميعا، مشيرة إلى أن الضحايا ينتمون لـ35 جنسية مختلفة.
وتحطمت الطائرة قرب بلدة بيشوفتو "جنوب شرق العاصمة أديس أبابا"، عندما كانت في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي.