الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:01 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف أثري جديد.. أوان ذهبية وبقايا لصالة أعمدة معبد بوتو بكفر الشيخ

الكشف الأثري الجديد
الكشف الأثري الجديد

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان منذ قليل عن كشف أثري جديد تابع لبعثة المجلس الأعلى للآثار والعاملة بمعبد تل الفراعين بوتو بمحافظة كفر الشيخ.

ومن جهته قال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن الكشف الأثري الجديد عبارة عن بقايا صالة أعمدة لمعبد مدينة بوتو القديمة بمحافظة كفر الشيخ، وجاء ذلك الكشف الأثري أثناء استكمال أعمال الحفائر التي تجريها البعثة العاملة بالمعبد.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن بقايا صالة الأعمدة المُكتشفة حديثًا نتوقع أنها تعود إلى العصر الصاوي، وأيضا تم اكتشاف مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية الدينية التي تعود لهذا العصر، وأيضا تم الكشف عن قطع حجرية مزينة بالنقش الغائر عليها مناظر وأفاريز تعود للعصر الصاوي، وأيضا الكشف عن مجموعة من الأواني الذهبية.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

ومن ضمن الاكتشافات الأثرية الجديدة أيضا بكفر الشيخ، لوحة صُنعت من الحجر الجيري وعليها معبودة برأس طائر يعلوها التاج الأبيض المحاط بالريشتين ويحتمل أنها تمثل المعبودة نخبت، بالإضافة أيضا إلى الكشف عن مقصورة حجرية صغيرة من الحجر الجيري على مستوى مرتفع من أرضية المعبد وتم حمايتها بجدران سميكة من الطوب اللبن.