جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:45 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

في ذكرى رحيله.. محطات من حياة أمين الصحفيين المصريين والعرب صلاح الدين حافظ

الكاتب الصحفي صلاح الدين حافظ
الكاتب الصحفي صلاح الدين حافظ

في مثل هذا اليوم رحل عن عالمنا الكاتب الكبير صلاح الدين حافظ، حيث توفي في 16 نوفمبر عام 2008 عن عمر يناهز السبعين عامًا إثر إصابته بمرض السرطان.

وفي السطور التالية تستعرض «الطريق» لمحات في حياة الكاتب الصحفي صلاح الدين حافظ.

لمحات في حياة صلاح الدين حافظ

ولد صلاح حافظ عام 1938 في محافظة المنيا، تخرج من قسم الصحافة كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1960م، شغل
بمؤسستي الأخبار والتعاون إلى أن انتقل للعمل في الأهرام في 1965 وصار مديرًا لتحريرها ومشرفًا على «الأهرام الدولي».

كما شغل موقع رئاسة التحرير بمجلة دراسات إعلامية وقد شغل موقع الأمين العام لنقابة الصحفيين المصريين في الفترة من 1968 إلى 1971 ثم من 1973 إلى 1977 أما موقع الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب فقد شغله في 1976 لعام واحد ثم تولاه مجددا بعد انتقال الاتحاد من بغداد للقاهرة في 1996 حتى وفاته».

مؤلفات صلاح الدين حافظ

ألف صلاح الدين حافظ 15 كتابا منها: كتاب تحت عنوان تزييف الوعي، والديموقراطية والثورة مأزق العالم الثالث، وصراع القوى العظمى حول القرن الأفريقي.. سلسلة عالم المعرفة، وعرب بلا غضب، وأحزان حرية الصحافة، كراهية تحت الجلد: إسرائيل عقدة العلاقات العربية الأمريكية.

أبرز القضايا التي اهتم بها الكاتب الصحفي صلاح الدين حافظ

اهتم دائما بقضيتين أساسيتين.: الديمقراطية وحرية الصحافة وكرامة الصحفيين. مع قضية الحرية صال وجال سواء في مقالاته أو كتبه التي دافع فيها عن حرية الصحافة، وكان دائما يأخذ موقف المدافع عنها في أشد الظروف قسوة وكنت تراه في مقدمة الصفوف دفاعا عن كرامة الصحفي وحقه في التعبير عن رأيه ومواقفه.

اهتم صلاح بقضايا الأمة العربية، فاختلف مع السلطة الحاكمة حول قضايا كثيرة لعل أهمها اتفاقية السلام مع إسرائيل وتهميش الدور العربي لمصر والنفوذ الأمريكي في المنطقة واغتيال العراق وتشتيت الأمة العربية أمام مطامع دولية وإقليمية وكانت قضية فلسطين من أهم القضايا التي منحها عمره وحياته؟

جوائز صلاح الدين حافظ


حصل صلاح الدين حافظ على عدة جوائز منها جائزة وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، والميدالية الذهبية للمنظمة العالمية للصحافيين، ووسام الصحافة العربية، وجائزة مصطفى وعلي أمين، جائزة تريم عمران الصحفية، وشهادة الاستحقاق من جامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: محمود عقاب الفائز بجائزة علاء الجابر لـ «الطريق»: خطة إنقاذ المزرعة هو نص مسرحي للأطفال