الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

باحث آثار يُعلق على أغنية «القاهرة» للفنانة كارول جي: «فيها إيحاءات جنسية»

كارول جي-فيس بوك
كارول جي-فيس بوك

تصدر اسم الفنانة كارول جي تريند جوجل، عقب تداول أغنية لها باسم "القاهرة" التي حققت 8 ملايين ونصف خلال ثلاثة أيام، ولكن ما أثار غضب مستخدمي السوشيال الميديا هو عدم تسليط الضوء على هذه الفنانة التي أسهمت في إبراز 4 معالم أثرية منها: "الأهرمات، ومسجد السلطان حسن، والقلعة، والنيل".

وكتبت المطربة الكولومبية كارول جي عبر إنستجرام عن سعادتها بزيارة مصر والتي جعلتها على قائمة الدول التي أحبت زيارتها.

ولكن في حقيقة الأمر تحمل هذه الأغنية إيحاءات جنسية صريحة لا تليق بالمجتمع المصري أو تاريخها وتراثها العظيم خاصة أنها صورتها في أماكن أثرية وشوارع تبرز عادات وتقاليد المصريين، كما شاركتها مع الأطفال على الرغم من أن الأغنية تحمل كلمات غير متماشية مع الأماكن التي صورت فيها، لذلك اعتقد بعض المصريين أنها تشير إلى التراث المصري.

إساءة للحضارة المصرية

وفي هذا السياق، قال أحمد عامر الباحث والمفتش الأثري بوزارة السياحة والآثار، إن الأغنية تسيء للهوية والحضارة والثقافة وعادات وتقاليد الشعب المصري.

أضاف عامر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه يجب تصويرها طبقا لمواصفات تراثها، لأن الأغنية تحمل اسم عاصمة الدولة المصرية مثل الأغاني التي تحمل معاني تبرز جمالها منها: "أغاني عمرو دياب القاهرة ونيلها، وأغنية محمد رضا في حتشبسوت".

اتخاذ إجراءات قانونية

وتابع، أنه يجب على الرقابة اتخاذ إجراءات قانونية تجاه هذه الأغنية التي تحمل اسم القاهرة ومنع الكلمات التي تحمل إيحاءات جنسية لأنها تشوه الثقافة والحضارة المصرية لأنها تنقل صورة سيئة عن الدولة.

8 ملايين مشاهدة ليس رقما

وأشار إلى وصول الأغنية إلى 8 ملايين مشاهدة ليس رقما قياسيا، فهناك العديد من الأغاني المصرية تصل إلى أكثر من 40 مليون مشاهدة، مضيفا أنه يجب حذفه أو تعديله من جانب السلطات الرقابية، قائلا: "أنا تحدثت في هذا الموضوع لتسليط الضوء على هذه الأغنية لحذفها عكس مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين يردون إشهارها دون معرفة ترجمتها الحقيقية".

واختتم: كلمات الأغنية ليس لها علاقة بأرض الواقع ولا تنتمي إلى القاهرة أو عادات الشعب المصري.

تعليق أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

علق أحمد شهاب، أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: "كارول جي مغنية كولومبية، ترند رقم 2 في العالم حتى الآن بقالها يومين عاملة نسبة مشاهدة 8.4 مليون بأغنية اسمها القاهرة، صورتها في الأهرامات والقلعة ومسجد السلطان حسن وعلى النيل".

وتابع: "الغنوة دي هتعرف ناس كتير بمصر وهتساعد إنها تحط مصر على خريطة العالم وخصوصا إن كارول قالت إنها تعتبر زيارتها لمصر من أهم خمس أماكن زارتهم في حياتها".

أضاف: "بس طبعا محدش عمل فوكس على خبر زي ده لأننا مشغولين في تربندات هبله".