الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الأزهر: ما حدث بشرم الشيخ إنجازا يفتخر به كل مصري.. حوار

الدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمي لجامعة الأزهر
الدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمي لجامعة الأزهر

أحداث كثيرة شهدتها مصر مؤخرًا كان أبرزها COP 27 بمدينة شرم الشيخ، والذي عقد في الفترة من 6 - 18 نوفمبر الجاري، لتنفيذ ما تم من تعهدات بشأن مواجهة التغيرات المناخية في القمم الماضية، وتخلل هذا الحدث الفريد دعوات عدد من الجماعات الإرهابية يوم 11 من الشهر نفسه للخروج في مظاهرات تطالب بإسقاط النظام ولكن مساعيهم باءت بالفشل، ولم يخرج شخصا واحدًا في صورة أظهرت مدى وعي المصريين وحرصهم على بناء وطنهم في ظل قيادة سياسية تحرص كل الحرص على البناء والتشييد في ظل أزمات اقتصادية تضرب العالم أجمع ولكن جديتها في تحسين الأوضاع هو شغلها الشاغل لإظهار مصر في أبهى صورها.

"الطريق" حاورت الدكتور أحمد زارع، عن الأحداث التي شهدتها مصر مؤخرا، وإليكم نص الحوار.

في البداية.. من وجهة نظركم لماذا فشلت دعوات الجماعات الإرهابية في الحشد يوم 11-11؟

فشلت هذه الدعوات لأن الشعب المصري أصبح يدرك تماما خطورة الانسياق وراء الدعوات الهدامة التي تدمر مقدرات الوطن في نفس الوقت إننا في أشد الحاجة إلى التلاحم والاصطفاف حول قيادتنا والتي تدرك جماهير الشعب المصري أنها لا تدخر وسعا في تقدمنا والنهوض بالوطن والحفاظ على وحدة الشعب والحرص على أمنه وازدهاره.

- هل زاد وعي المصريين اتجاه وطنهم وأصبحوا يعرفون المخاطر الموجهة لهم من الخارج؟

بالطبع أضف إلى ذلك مدى وعي وإدراك المصريين بعظم ما تعانيه دول العالم من المشاكل الاقتصادي ونحن لسنا بدعا في هذا الأمر، كما نؤكد أن من أسباب فشل هذه الدعوات أن الداعين لها معروفين من هم وما هي توجهاتهم المريضة.

- كيف ترى قمة المناخ والتي عقدت في مدينة شرم الشيخ. هل حققت النجاح المطلوب منها؟

إن ما حدث في شرم الشيخ لهو إنجاز يفتخر به كل مصري بداية من الإعداد الذي فاق كل التوقعات والتنظيم الذي يليق بمصر فضلا عن الإسهام العظيم في فاعليات المؤتمر بطريقة إيجابية ومؤثرة ولي أن أعتز بصفة خاصة بمساهمة جامعة الأزهر في هذا الحدث المهم.

- هل تتوقع اتفاق الدول الصناعية الكبرى على تنفيذ تعهدادتها بتمويل المناخ؟

أتوقع أن يتم الاتفاق بين الدول الصناعية وأتوقع بصورة كبيرة أن يتم الالتزام بما يتم الاتفاق عليه بناء على ما حدث في الآونة الأخيرة من تأثيرات مناخية خطيرة طالت الدول الغنية بصفة مباشرة ولنا فيما حدث بالنسبة لأنها أوربا مثلا على ذلك.

اقرأ أيضًا: بـ88 مليون دولار.. «الزراعة» تعلن الإفراج عن 196 ألف طن مكونات أعلاف

كيف ترى توجيهات الرئيس الأخيرة بمنح شهداء القوات المسلحة منذ عام 1948 منحة استثنائية تقديرًا لجهودهم؟

لا أستطيع أن أصف لك مشاعري حينما علمت بتوجه فخامة الرئيس بمنح شهداء القوات المسلحة منذ عام 1948 المنحة الاستثنائية لأن ذلك يدل دلالة واضحة على أن مصر تضع الشهداء في القلب والعين وتقدر عظيم تضحياتهم وتلك لفتة كريمة تسجل له بحروف من نور في تاريخ مصر.

- بعد دعوة الرئيس بوقف الحرب الروسية خلال كلمته في قمة المناخ هل تتوقع أن تنتهي الحرب قريبا؟ أم الأمور أخذه في التصعيد المستمر؟

كانت دعوة فخامة الرئيس لوقف الحرب الروسية الأوكرانية موقفا مشهودا رحبت به كل وسائل الإعلام العالمية فضلا عن دوائر صنع القرار في كل دول العالم مما يؤكد مدى ثقل مصر على المستوى الدولي، وتمتع رأسها بمصداقية عالية وحضور له مكانته وتأثيره وأتمنى أن تنتهي هذه الحرب سريعا ويستريح العالم من ويلاتها.