الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:25 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليلة الحكم على أم كلثوم بالإعدام !

أم كلثوم
أم كلثوم

ربما يكون العنوان صادماً، وربما تدهشك مثل تلك الكلمات وهى تتراص إلى جوار بعضها البعض لتضع كوكب الشرق أم كلثوم إلى جوار كلمة الإعدام، فطالما كان اسمها حاضرا فى المناسبات الفنية فقط، لكن إذا رجعت لصحف الأربعينات حتما ستختفى علامات الدهشة تلك.

بدأت القصة فى عام 1949 حين نشرت مجلة "آخر ساعة" التفاصيل، وذكرت أن محكمة إسرائيلية أصدرت حكما بإعدام أم كلثوم ومعها المطربة العراقية سليمة مراد، والسورية سهام رفقي.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إن المطربات الثلاث يحرضن الجماهير العربية ضد الصهيونية والشعب الإسرائيلي، وأصرت الإذاعة الإسرائيلية على إذاعة الحكم بشكل يومي، لشحن الشعب، حتى فاجئهم عرب 48 بردود فعل غاضبة وقوية، وهو ما جعل المحكمة بعد ذلك تتراجع، وتصدر حكما بالعفو عن كوكب الشرق ومعها سليمة مراد وسهام رفقي، بل وزادت على ذلك بأن قررت تخصيص ساعة يوميا لإذاعة أغانى أم كلثوم، فيما أُطلق اسمها على واحد من شوارع حيفا.

وعرفت أم كلثوم على مدار مشوارها الفنى بدعم القضية الفلسطينية، والوقوف إلى جوارها فى كل مناسبة، حيث كانت مشغولة بالسياسة وعادة ما تكون أول من يشتبك مع الأحداث السياسية من الفنانين، وهو ما جرى فى مصر فى أوقات ثورة يوليو 1952 وكذلك حين وقعت النكسة، وأيضا مع العبور العظيم فى السادس من أكتوبر عام 1973.