الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:45 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ماذا تعرف عن تاريخ مسجد السيدة عائشة؟

مسجد السيدة عائشة - ياندكس
مسجد السيدة عائشة - ياندكس

يعتقد الكثيرين أن مسجد السيدة عائشة، تابع لـ «أم المؤمنين» السيدة عائشة زوجة الرسول ﷺ، وبنت أبو بكر الصديق رضي الله عنه، لكنه هو منسوب للسيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن علي بن أبي طالب، كما أنها أخت موسى الكاظم.

يوجد مسجد السيدة عائشة في القاهرة، في شارع يحمل الاسم ذاته، وهو بداية طريق يقود إلى منطقة المقطم.

تم تأسيس المسجد عام 1971 بينما تاريخ الإنشاء كان في القرن الثامن عشر على يد الأمير عبد الرحمن كتخدا، بعدها تم هدمه، وظل هكذا إلى عام 1971 حين تم بناؤه على هيئته الحالية.

شيد مسجد السيدة عائشة على مساحة متوسطة، يبدأ بساحة مربعة تحيط بها عدة غرف، إحداها للنساء بغرض أداء الصلوات، والأخرى للرجال، بينما هناك غرفة بها ضريح السيدة عائشة.

يتضمن المسجد بابين أحدهما لدخول السيدات، بيننا الآخر للرجال، يوجد الضريح في الجهة الشرقية، وعندنا أثيرت قضية بناء المسجد بعد عمليات الهدم المتكررة، ذهب أحمد زكي باشا للتأكد من وجود الجثمان.

وبالفعل تبين أن ما يحمله الضريح هو جسد السيدة عائشة، وكتب على لافتة بمدخل المسجد، جملة التعريف بالسيدة "أما السيدة عائشة هي بنت جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام على زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه، وهى أخت الإمام موسى الكاظم رضى الله عنهما".

جاءت السيدة عائشة إلى مصر مرة واحدة، هي المرة التي توفيت بها وكانت عام 145 هـ، ومنذ ذلك الوقت كان قبرها مزار يتردد عليه الكثيرين، ولكن في ذلك الوقت لم يتعدى القبر عن كونه حجرة صغير ذات قبة علوية مقامة على 4 أعمدة.

في عصر صلاح الدين الأيوبي ضُم القبر إلى القاهرة بسور، أراد به تحصينها مع الفسطاط والقطائع والعسكر، حيث كانت حينها الحرب قائمة بين الأيوبيين والصليبيين، وبهذا الشكل ضم القبر إلى القاهرة، بعدها قرر صلاح الدين بناء مدرسة بجوار القبر.

يتردد على الضريح يومياً مئات الأشخاص تيمنا بها، كونها من أحفاد الرسول عليه الصلاة والسلام، هذا بخلاف المناسبات الدينية مثل الأعياد ويوم الجمعة، حيث يكثر المترددين عليها، تقام بالمسجد الصلوات جميعها ويمكنك زيارتها في أي وقت تحب.

تتعرض السيدة عائشة للهجوم من قبل البعض، ممن يريدون تشويه الدين بتشويه صورتها، حيث يقومون بتغيير اسم السيدة على منصة البحث الشهيرة جوجل، وتحويله إلى لفظ مسيء.

يمكن إعادة الاسم من خلال بعض الخطوات، وهي الضغط على ثلاث نقاط بحوار الاسم، واختيار كلمة التعديل، ثم كتابة اسم السيدة عائشة، بعدها يتم الضغط على كلمة حفظ.

اقرأ أيضاً: «الزلزال ده للناس التوتو».. هزة أرضية مفاجئة تثير الجدل على السوشيال ميديا