الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:52 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”يا فيل يا تخين يا أبو زلومة”.. صفات شائعة عن الحيوانات ليست حقيقية

أرشيفية - ياندكس
أرشيفية - ياندكس

ترسخت في أذهان البشر على مدار قرون، صفات معينة عن بعض الحيوانات التي يُخالطها البشر، أو يستخدموها كوسائل نقل، فيقولون الحمار غبي، ويقولون الفيل "تخين"، والأسد أقوى الحيوانات، فهل هذا صحيح.

يا فيل يا تخين يا أبو زلومة

" ارقصلي يا فيل يا أبو زلومة واديلك قرش، رجليك من تُقلك مظلومة يا تخين يا أبو كرش" هكذا غنت لنا في طفولتنا المطربة ليلى نظمي وعلمتنا أن الفيل "تخين"، والحقيقة أن الفيل ليس بهذا الوصف على الإطلاق هو مجرد حيوان ضخم وكبير الحجم، فالفيل لا يمتلك كرشًا في الغالب، وتُمثل الدهون في جسده نسبة 8.5 إلى 10في المتوسط، في حين أن متوسط الدهون لدى الإنسان يتجاوز تلك النسبة بكثير.

الحمـار حيوان غبي

الحمار حيوان غبي، لا يمكن قول ذلك بأي شكل، فالحمار ليس غبيًا على الإطلاق، فقد أثبت أنه أكثر الحيوانات قدرة على الحفظ، وله مشاعر جياشة تجاه من يُعامله برفق ويُقدم له طعامه أو تجاه الحيوانات التي يحيا معها، كذلك فالحمار له قدرة كبيرة على حل المشكلات.

هل تتصور أن بعض البلدان تستخدم الحمار كمرافق للأطفال المصابين بداء التوحد، لقدرة الحمار الهائلة على التواصل مع من يحيا معهم.

الأسد أقوى الحيوانات

رسخ ذلك في أذهاننا، لكن المفاجأة أن الأسد ليس أضخم الحيوانات، ولا أكثرها مرونة، ولا أسرعها في السباق، وهذا ثابت علميًا وبالمشاهدة، بل أن النمر ثبت علميًا أنه أسرع من الأسد وأكثر مرونة منه، ونسبة نجاح محاولاته في الصيد أعلى من نسبة الأسد.

اقرأ أيضًا: الخسارة الأكبر على مؤشر الثروة.. ماسك يفقد 170 مليار دولار خلال عام