الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:25 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فن القيادة في العمل.. أهم مؤلفات الكاتب «ديل كارنيجي» في ذكرى ميلاده

تصادف اليوم 24 نوفمبر ذكرى ميلاد «ديل كارنيجي» هو مؤلف أمريكي ومطور الدروس المشهورة في تحسين الذات ومدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية.

من هو ديل كارنيجي

ولد ديل كارنيجي في 24 نوفمبر عام 1888 هو الابن الثاني لكـل من جيمس وليم كارنيجي وأمـاندا إليزابيث هاربيسون، تخرج من الأكاديمية الأميركية للفنون المسرحية، وأصبح كاتب مشهور، ومدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية.

مؤلفات ديل كارنيجي

صدر له العديد من الكتب ومنها أهمها كتاب تحت عنوان كتاب «دع القلق وابدأ الحياة»، نشر كارنيجي كتاب «كيف تؤثر على الآخرين وتكسب الأصدقاء» للمرة الأولى عام 1936، في طبعة لم تتجاوز الخمسة آلاف نسخة.

اقرأ أيضًا: تدور أحداثها في عام 2090.. صدور رواية «سلام من باطن الأرض» لمريم الحمادي

كما نشر له كتاب تحت عنوان اكتشف القائد الذي بداخلك - فن القيادة في العمل، فن الخطابة، كيف تحقق هدفك وتصل إلى ما تريد، كن يقظًا، كيف تكسب النجاح - التفوق والثروة في حياتك، دع القلق وابدأ الحياة، كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس.

تأثر به مجموعة كبيرة من الكتّاب العرب والمسلمين وانتشرت كتب بعده مستوحاة من الفكر الغربي في تطوير الذات ولكن بقالب إسلامي، مثل: كتـاب لا تحزن للداعية عائض القرني، وكتـاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي، كتاب الوسائل المفيدة للحياة السعيدة للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي.

وفاة ديل كارنيجي

رحل الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي عن عالمنا يوم 1 نوفمبر عام 1955 في فوريست هيلز نيويورك إثر إصابته بمرض السرطان في الدم من نوع لمفومة هودجكين.