الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:29 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

مستشار الرئيس للصحة لـ«الطريق»: الفيروس المخلوي يكثر انتشاره في الشتاء

محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة و والوقاية
محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة و والوقاية

حذر العديد من الأطباء، المواطنين، مع قرب فصل الشتاء، من التهاون في التعامل مع أي دور برد، وطالبوا بالتوجه للطبيب فورا حين الشعور بارتفاع درجة الحرارة أو الرشح والكحة، والأعراض المتعارف عليها للفيروسات التنفسية، لأنها ربما تكون كورونا أو الإنفلونزا الموسمية أو الفيروس المخلوي التنفسي.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الفيروس المخلوي هو أحد الفيروسات التنفسية، مؤكدًا أن لدينا 30 نوعًا من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ولكل فيروس له متحورات فرعية.

تاج الدين: الفيروس المخلوي ينتشر أكثر بين الأطفال

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية لـ"الطريق"، أن الفيروس المخلوي يمكن رصده بسهولة وأكثر انتشارًا بين الأطفال وله أعراض معينة واستجابة المريض للعلاج بسرعة، منوهًا بأن من يعاني أعراضًا شديدة عليه التوجه للطبيب.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن الفيروس المخلوي مثل فيروس كورونا وكثير من الفيروسات متشابهة الأعراض لا يمكن التفرقة بينها بسهولة، والفيروس موجود منذ قديم الزمن ويكثر الانتشار في فصل الشتاء، مؤكدا حالات دخول المستشفيات نتيجة الإصابة بالفيروس المخلوي قليلة جدًا.

طرق حماية الأطفال من الإصابة بالفيروسات التنفسية

الغسيل المستمر للأيدي.

عدم تقبيل الأطفال في الأوقات التي تنتشر فيها الفيروسات التنفسية.

التنظيف المستمر للأسطح.

في حالة صعوبة التنفس أو حدوث زرقان في الجلد يجب التوجه بالطفل إلى المستشفى.

يفضل عدم ذهاب الأطفال للمدرسة في حالة إصابتهم بأي فيروسات تنفسية لأنها تنتقل من خلال النفس.

أعراض الإصابة بـ الفيروس المخلوي

وكشفت وزارة الصحة عن أهم أعراض الإصابة بـ الفيروس المخلوي التنفسي وتتشابه أعراض الفيروس المخلوي لدى الكبار والأطفال وأيضًا لا تختلف أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عن نزلات البرد والإنفلونزا.

أعراض الفيروس المخلوي

وتشمل أهم الأعراض:

١- السعال.

٢- ارتفاع درجة الحرارة.

٣- البلغم.

٤- سيلان الأنف.

5- تظهر تلك العلامات في الغالب على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام

وكان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان قد أجرى مسحة لعدد من الأطفال خلال الفترة الأخيرة، وتبين من نتائج المسح أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

أقرأ أيضاً..التموين: القمح أول سلعة سيتم تداولها على البورصة غدا