الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء: إعلان الوفيات عبر مكبرات الصوت في المساجد جائز بشروط

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الإعلامُ بوفاة الأشخاص باستخدام الوسائل التي تُيسِّر ذلك كمكبرات الصوت في المساجد؛ جائز شرعا، بشروط.

وأرجعت دار الإفتاء في فتوى لها، جائزية الإعلام بالوفيات عبر مكبرات الصوت بالمساجد، لما فيها من الحثِّ على أداء حقّ المتوفي بحضور جنازته، والصلاة عليه، وتشييعه، ودفنه، والدعاء له، ومواساة أهله، وكل ذلك من أعمال الخير المندوب إليها شرعًا، وما يُتوصَّل به إلى الخير فهو خير.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يشترط للإعلان عن الوفيات عبر مكبرات الصوت بالمساجد، عدم مصاحبتها لما هو من أفعالِ الجاهلية من الندب، والنياحة، وإثارة الأحزان، ومظاهر الاعتراض على قضاء الله تعالى، فذلك هو المنهيّ عنه شرعًا.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجب مراعاة عدم الإزعاج وألا يتعارض هذا الإعلام مع لوائح وتعليمات الجهات المختصة.

وأشارت إلى أن الشرع الشريف، حث على شهودِ الجنازة وتكثيرِ عدد المصلّين عليها، وبيّن ما في ذلك من خيرٍ وفير للميت بالفوز بالشفاعة والمغفرة، وللحيّ بتحصيل الثواب العظيم، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله سلم قال: «مَا مِنْ مَيِّتٍ تُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يَبْلُغُونَ مِائَةً كُلُّهُمْ يَشْفَعُونَ لَهُ إِلَّا شُفِّعُوا فِيهِ» أخرجه الإمام مسلم في "الصحيح"، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ شَهِدَ الْجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلِّيَ فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ شَهِدَ حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ»، قيل: "وما القيراطان؟"، قال: «مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ".

وأكدت أن الإعلام بوفاةِ الميت من المطالب الشرعية؛ لأنه سبب لإعطاء الميت حقّه من شهودِ جنازته، والصلاةِ عليه، وتشييعِهِ، والدعاءِ له، ومواساةِ أهلِهِ، وتحصيل أجر شهودِ الجنازات وصلاتها للحي.

اقرأ أيضا:

جداول امتحانات نصف العام لصفوف النقل بالمعاهد الأزهرية