الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«توثيق الهجرة الغير شرعية ورفع اسم سوريا».. مشاهد جريئة قدمهم فيلم The Swimmers

فيلم The Swimmers
فيلم The Swimmers

استطاعت المخرجة سالي الحسيني على مدار ساعتين ونصف تقريبًا، أن تحبس أنفاس المشاهدين لفيلمها The Swimmers، وذلك خلال عرضه خارج المسابقة بالدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث أن الجمهور استمر في التصفيق الحاد للعمل بعد انتهاءه، وهذا ما حدث عقب عرضه عبر شبكة Netflix.

فيلم The Swimmers

من عادة الأعمال الفنية التي تتحدث عن الاحتلال أو الهجرة الغير شرعية أو الحرب أن تُجذب القلوب إليها، وهذا ما حدث بالفعل أثناء عرض فيلم السباحتان، الذي جعل المشاهدين يعيشون مغامرة الهجرة الغير شرعية بكل صعوباتها ومخاوفها، وصولًا إلى المعافرة في تحقيق الحلم الذي طالما حلُمت به البطلة لتحقيقه، وهو رفع علم سوريا من خلال دولة أوروبية، بسبب الحرب.

"الطريق"، تستعرض 5 مشاهد جريئة قدمها فيلم The Swimmers، وإليكم التفاصيل

انفجار كاد أن يقتل البطلة

من المشاهد المؤثرة في فيلم السباحتان، هو عندما ظهرت البطلة السورية يسرى المرديني داخل أحد مسابح سوريا حيث كانت تتسابق على تحقيق نجاح جديد، إلى أن يسقط صاروخ داخل القاعة بالنادي، وتخرج كل السباحات من المسبح إلا يسرى، التي رآت الصاروخ يسقط أمامها وظلت تعافر كي تخرج منه قبل أن ينفجر بها.

فيلم the swimmers

ينقذها والدها وشقيقتها سارة المرديني حيث قفزا داخل المسبح كي يخرجوا البطلة من داخله، ويخبرهم الأب أن حصيلة خسائر هذا الهجوم هو استشهاد لاعبين في ملعب كرة القدم.

محاولة انقاذ الحلم

حاولت البطلتين المراديني أن ينقذا حلمهما بالمشاركة في الألمبياد ورفع اسم سوريا بعد فشلهم في البلد نفسها بسبب الحرب، لتقرر الفتاتين أن يسافرا إلى ألمانيا ويقنعا ابن عمهما أن يسافر معهن كي يقتنع والدهما ويطمأن عليهن.

فيلم The Swimmers

هجرة غير شرعية

قرر أحمد مالك الذي يجسد دور ابن عم الأختين مارديني، أن يوفر من المصاريف في السفر واقنعهن بالسفر عن طريق البحر بقارب، وبالفعل سافروا بطريقة الهجرة الغير شرعية برفقة مجموعة كبيرة من الناس من مختلف الجنسيات داخل قارب صغير.

فيلم The Swimmers

حدث للقارب عُطل وسط المحيط، وقررت الأختين أن يستغلا مهارتهن في السباحة ويخففوا الحمل من القارب، بجانب الاستغناء عن كل لوازمهم.

سترات النجاة تتحول إلى كفن الهروب للخارج

اعتبر الكثير من الهاربين من حرب سوريا إلى دول آخرى، أن سترات النجاة ستكون معبر الأمان لهم إلا أنه تحول إلى كفن الهروب للخارج.

فيلم The Swimmers

نقلت المخرجة سالي الحسيني مشهد جعل الجمهور يبكي بسبب كثرت سترات النجاة التي لم ينجى بها أحد، وقليل منهم من استطاع أن يصبح لاجئ في آحدى الدول.

اقرأ أيضًا.. سيد رجب في حواره لـ «الطريق»: شخصية حارس العقار جذبتني في فيلم «19 ب».. وأحب تربية الحيوانات كثيرًا

الوصول للحلم والألمبياد

استطاعت يسرى المرديني أن تُقنع أحد المدربين في نادي بألمانيا أن يرى موهبتها ويضمها للفريق، وبعد محاولات طويلة اقتنع وساعدها هي وشقيقتها وابن عمها، على اللجوء الإنساني في ألمانيا.

فيلم The Swimmers

بدأت يسرى التدريب وبعد رفض كثير في أن تشارك في الألمبياد باسم بلدها سوريا، خرج قرار بمشاركة اللاجئين في المسابقة، ودخلت يسرى المرديني الألمبياد وحققت حلمها.