الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:37 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

تعرف على أهم المشاكل الزوجية فى القرن الحالى وطرق حلها.

نادرًا ما تسير العلاقة الزوجية بدون حدوث أي مشاكل أو خلافات بين الطرفين لكن الأهم هو معرفة كيفية الصمود أمامها والعمل على حلها وتجاوزها بكل هدوء دون أي صراعات كبيرة تدمر الحب بين الزوجين ، و يتخلل العلاقات الزوجية العديد من المشاكل التي تؤثر بشكل سلبي على علاقة الشريكين

ونستعرض أهم المشاكل الزوجية وطرق التغلب عليها، من أجل الحفاظ على هذا الرابط الأبدي .

1- انعدام الجاذبية بين الطرفين

العلاقة الزوجية بين الطرفين هي من أهم مقومات نجاح العلاقة الزوجية بين الطرفين، لكن بعد مرور فترة من الزواج يفتقر البعض إلى الرغبة الجنسية تجاه شريكه وهذا وبالطبع يجعله يتهرب من ممارسة العلاقة الحميمة مما يُؤدي إلى زيادة الفجوة بينهما.

هنا يجب المصارحة، وليس عيبًا أن يذكر كلا الشريكين احتياجاته الجسدية من الطرف الآخر، فمن المهم التجديد الدائم في العلاقة وإزالة الحواجز والخجل بينهما.

2- اختلاف طريقة التعامل مع المال

تختلف طريقة التعامل مع المال من شخص لآخر، فهناك المبذر الذي ينفق كل ما يقع بين يديه من مال، وهناك المدبر القادر على توفير المال مهما كان دخله منخفضًا، وهذا الاختلاف يُعد من أكثر المشاكل الزوجية المنتشرة.

عندما تتعارض شخصية الزوجين في هذا المجال تنشأ الخلافات بينهما، والحل الأمثل لهذه المشكلة هو التزام كلا الطرفين بميزانية محددة طوال الشهر.

يُنصح بمشاركة الطرف الآخر القرارات المادية المهمة، مثل: شراء منزل جديد، حتى يمكنا من تحمل تبعات هذه القرارات في المستقبل.

3- كثرة المهام والأعباء المنزلية

إن أعباء المنزل ومهامه من طبخ وتنظيف وترتيب والعناية بالأطفال يُمكنها أن تتسبب للمرأة بالإجهاد والضغط، الأمر الذي ينعكس على مزاجها ويجعلها عصبية.، ولذلك يجب تقاسم الأعمال المنزلية وتحمل بعض المسؤوليات مع الزوجة، فهذا سيؤدي إلى راحتها واستقرار العائلة وسعادتها.

من الهام جدًا تقدير الطرفين لجهود بعضهما واستعمال عبارات الشكر والتقدير مهما كانت المساعدة صغيرة، وستنتهي المشاكل الزوجية بهذا الشأن حتمًا.

4- انعدام التواصل بين الطرفين

على كل من الزوجين أن يفهم احتياجات شريكه ويسعى إلى إشباعها، حيث يهدف التواصل إلى تلبية احتياجات الطرفين، وبدون ذلك لا يمكن لعلاقة حقيقية أن تستمر، حتى لو ارتضى أحد طرفي العلاقة أن يكون الطرف الذي يقدم كل شيء، ولا يحصل على شيء.

اختيار الوقت المناسب للتواصل، وتأجيل التواصل إذا كان أحد الزوجين متعبًا بدنيًا أو نفسيًا أو منفعلًا هو من أهم المقومات لنجاح الحوار بين الطرفين.

5- الغيرة الزائدة

تُعد الغيرة لدى أحد الطرفين أو كلاهما أكبر محركات المشاكل الزوجية، لكن يُمكن التخلص منها من خلال مراعاة مشاعر الطرف الآخر والابتعاد عن مسبباتها.

كما على الطرف الذي يُعاني من غيرة الطرف الآخر تقدير أن ردة الفعل التي تظهر على شكل خلاف بينهما هي تعبير عن مشاعر سلبية ومؤلمة داخله؛ لذا من الضروري عدم المغالاة في ردود الفعل أو الاستهزاء به وبمشاعره.

ومن اهم النصائح العامة لحل المشاكل الزوجية و الإرشادات لحل المشاكل الزوجية:

الابتعاد عن تكبير المشكلات وتضخيمها، وفي نفس الوقت عدم إهمالها وتجاهلها، والنظر بصورةٍ موضوعيّة إلى المشكلة.

استخدام أسلوب الحوار في محاولة حل المشكلة، حيث أن الحوار بين الزوجين من أنجح الحلول التي تذيب المشاكل.

تجنب مناقشة الأمور أمام الأولاد حتى لا يتم فقدان السيطرة أو التسبب لهم بعقد نفسية، ويجب أن يكون لدى الزوجين سعة الصدر حتى يستطيع استيعاب الآخر.

التنازل وعدم التعنت من أحد الأطراف ومحاولة فرض رأي الطرف الآخر.

اتباع أسلوب الصراحة والصدق والابتعاد في حل المشكلة، فالصراحة والصدق تريح قلب الطرفين وتنهي المشكلة بأقل الخسائر.