الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تصنيع وشراء عدد 100 حافلة لمشروع الأتوبيس الترددي

وزير النقل-الصفحة الرسمية
وزير النقل-الصفحة الرسمية

شهد اليوم الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عقد تصنيع وشراء 100 حافلة كهرباء إنتاج محلي ماركة MCV طراز SETIBUS C120E.V بين شركة الإتحاد العربي للنقل البري والسياحة (سوبر جيت) إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي بقيمة 680 مليون جنيه، وذلك للعمل في مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT على الطريق الدائري.

وأضاف كامل الوزير، خلال توقيع العقد، أن الرئيس وجه بتشجيع جميع المصنعين المصريين والتنسيق مع القطاع الخاص وتعظيم مشاركته في جميع المشروعات، لتكوين قاعدة صناعية قوية تلبي احتياجات السوق المحلي وتصدر للخارج.

وتابع، أن التعاقد على هذه الأتوبيسات أقرتها اللجنة التي وجه بها فخامة الرئيس، مشيرا إلى أن التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعات النقل في مصر ومنها صناعة الأتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة والتي ستصل نسبة التصنيع المحلي بها في البداية من 50% إلى 60%.

وأشار وزير النقل، إلى أهمية التصنيع المحلي لوسائل النقل الجماعي لأنه يوفر العملة الصعبة، وفرص العمل"، مضيفا أن تصنيع لأتوبيسات في مصر سيكون بمكون محلي يصل إلى 85% مما يتيح للدولة إمكانية فتح أسواق تصدير إلى الخارج سواء في شمال إفريقيا والدول العربية.



ولفت الوزير، إلى أن شركة النصر بدأت في تصنيع الأتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي، كما ستبدأ بالكهرباء وصولًا إلى الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى نجاح التعاون خلال قمة المناخ كوب 27، موضحًا أن المعينين شاركوا بالمواصفات الفنية في مجال النقل والشراكة مع قطاع الخاص لتوريد أتوبيسات صديقة للبيئة.

ونوه بأن منظومة الأتوبيسات التي المستخدمة في شرم الشيخ تعمل بالكهرباء وتنضم إلى شركة تاكسي العاصمة بإجمالي 145 سيارة كهربائية مجمعة ومصنعة في مصر.

اقرأ أيضا: خريطة سقوط الأمطار على مستوى الجمهورية

موضوعات متعلقة