جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 11:04 صـ 19 رجب 1444 هـ

مستوردون: عمليات الإفراج عن الواردات تتم وفق نظام الأولويات

قال أحمد عبد الواحد رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الإفراج الجمركي عن البضائع يسير منذ الأسبوع الماضي بالأولية، حيث تعطى مواد المستوردة من الأغذية والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

وأضاف أحمد عبد الواحد، أن الإفراج عن المنتجات الأخرى يأتي في المرتبة الثانية وفق احتياجات السوق المحلي، منوها على أنه تم خلال المدّة الماضية الإفراج عن كَمّيَّة كبيرة من البضائع وتحديدا خلال الأسبوعين الماضيين.

وأشار رئيس شعبة الجمارك بالغرف التجارية إلى أن البنك المركزي مازال مستمرا في الإفراجات الجمركية عن البضائع ولا سيما مستلزمات الإنتاج التي تحتاجها المصانع والشركات، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الصويا ربما يكون مؤقتا وذلك حتى يتم كامل الإفراج عن الشحنات الموجودة في الجمارك.

اقرأ أيضًا.. مدير مشروع «كايرو بايك»: هدفنا الحد من التلوث.. والاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات مستدامة … حوار

ومن جهته يقول متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إلى أولوية البنوك حاليا تتجه إلى تدبير الدولار للمنتجات الضرورية مثل الأغذية ومستلزمات الإنتاج.

وفي ذات السياق يقول أحمد الملواني، رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية في تصريحات صحفية إن المشكلة تكمن في تدبير العملة الصعبة، من قبل البنوك مطالبا الحكومة بوضع رؤية واضحة خلال المدّة المقبلة لزيادة المنتجات بالأسواق المحلية ورفع تخوف البنوك.