الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:56 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث بالمركز المصري: القضاء على العشوائيات من أهم نجاحات الدولة

القضاء على العشوائيات والتنمية الحضارية في مصر
القضاء على العشوائيات والتنمية الحضارية في مصر

قال مصطفى عبد الله، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن تعامل الدولة مع ملف التنمية الحضارية نابع من منطلق الدستور المصري، إذ أن الدستور في المادة 78 ينص على أن المسكن الكريم والملاءم حق من حقوق الإنسان المصري.

اقرأ أيضًا: المجلس القومي للمعاقين: «الدولة تقدم تسهيلات كثيرة لذوي الهمم».. فيديو

وأضاف الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الدولة توجهت منذ عام 2014 في تطوير حالة العمران في مصر سواء الموجود في الريف أو الحضر.

اقرأ أيضًا: مدير مشروع تربية الماشية ببورسعيد: لدينا 6 منافذ لبيع اللحوم بأسعار تنافسية.. فيديو

وأوضح «عبد الله»، أن الدولة انطلقت وفقًا لهذا الإطار في عدد من المحاور، ومن ضمنها المدن الجديدة، ومشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، بخلاف تطوير العشوائيات غير الآمنة والخطرة، والذي يعد من أهم النجاحات التي نفذتها مصر وهي القضاء على العشوائيات.

وأشار إلى أنه منذ عشرات السنين تعاظمت العشوائية العمرانية على الدولة، ولذلك منذ عام 2014 بدأت في إيجاد حلول جذرية لهذا الأمر، موضحًا أن العشوائيات تكونت في المدن القديمة القائمة سواء في الوادي أو الدلتا بسبب عدم وجود توسعات خارجية.

وتابع أن الدولة دعمت المدن الجديدة الموجودة ما قبل عام 2014، والتي كانت تبلغ نحو 20 مدينة، وبدأت في إنشاء نحو 30 مدينة جديدة، بالإضافة إلى 9 مدن مضافة في الفترة الحالية، من بينها مدن الجيل الرابع الذكية بنحو 14 مدينة وهي: "العاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة والعلمين وتوشكا الجديدة وغرب قنا"، وغيرها لمواكبة الزيادة السكانية المضطردة التي نعانيها في مصر وتقدر بنحو مليوني مواطن سنويًا.